Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10053
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | ظفر حاتم فضيل | - |
dc.date.accessioned | 2023-11-23T09:42:41Z | - |
dc.date.available | 2023-11-23T09:42:41Z | - |
dc.date.issued | 2023 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10053 | - |
dc.description.abstract | الهدف من البحث التعرف على درجة كل من الـــوجود النفسي الممتلئ والتفكير الايجـــابي وطبيعة العلاقة بينهما، والكشف عن الفرق في متغيري (الجنس - المرحلة)، وقد بلغت العينة الاساسية في البحث (330) من طلبة الجامعة، بواقع (180) ذكور، و(150) اناث، الذين تم اختيارهم بصورة عشوائية طبقية، واعدتَّ الباحثة المقياسين، ومن ثم استخرجت صدقهما الظاهري والبنائي، والثبات بطريقة اعادة الاختبار، وتم التوصل الى النتائج باستخدام حقيبة الاحصاء (SPSS)، وكان ابرزها ان درجة الـــوجود النفسي الممتلـــئ والتفكير الايجـــابي لدى طلبة الجامعة ضمن المستوى المتوسط وهناك علاقة دالة احصائياً بينهما، وقد وضعت الباحثة مجموعة من توصيات منها الاهتمام والتركيز من قبل وزارة التعليم العالي في الاستمرار بإقامة (دورات – ندوات) علمية وتثقيفية والتي الهدف منها المساهمة في رفع درجة الـــوجود النفسي الممتلـــئ والتفكير الايجـــابي، ووضعت الباحثة مقترحات ابرزها دراسة الـــوجود النفسي الممتلئ والتفكير الايجـــابي على عينات أخرى (المرحلة الإعدادية، الخريجين من الطلاب والطالبات، المعلمين والمدرسين) | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 27;3 | - |
dc.subject | الـــوجود النفسي الممتلئ، التفكير الايجـــابي، طلبة الجامعة | en_US |
dc.title | الـــوجود النفسي الممتلئ وعلاقته بالتفكير الايجـــابي لدى طلبة الجامعة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.