Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10058
Title: | معوقات تطبيق الاختبارات الإلكترونية لطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة ديالى |
Authors: | كريمة احمد حسن |
Keywords: | معوقات – الاختبارات الإلكترونية |
Issue Date: | 2023 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 27;3 |
Abstract: | الكشف عن معوقات تطبيق الاختبارات الالكترونية على الطلبة من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية . عينة البحث مكونة من( 165) مديرا ومن كلا الجنسين ذكورا واناثا من مديرية تربية ديالى وتم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية , وللوصول الى هدفي البحث تم استخدام المنهج الوصفي , وتم استعمال الاستبيان المفتوح على العينة الاستطلاعية المكونة من ( 50) مدير ومديرة من غير المشمولين بعينة البحث . ولتحقيق أهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء أداة لقياس ( معوقات الاختبارات الإلكترونية للمرحلة المتوسطة) اعتمادا على استجابات عينة البحث الاستطلاعية وتم التاكد من الخصائص السايكومترية للمقياس اذ تم استنباط الصدق باسلوبين وهما : الصدق الظاهري والصدق المنطقي , كما استنبطت الثبات بطريقتين : هما T test وبلغ ( 0,87) و الفاكرونباخ فكانت (0,81) وتالف المقياس بشكله النهائي من ( 41) فقرة ملائمة للقياس. وانتهت المعالجة الإحصائية باستخدام ( المتوسط الحسابي , الانحراف المعياري , الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معامل ارتباط بيرسون , تحليل التباين , تحليل الانحدار , الاختبار الزائي , والحقيبة الاحصائية SPSS)) . وتوصل البحث للنتائج التالية : • أظهرت نتائج البحث الحالي أن مستوى المعوقات التي تواجه مديري المدارس الثانوية كانت بمستوى عال وايضا أظهرت نتائج البحث الحالي أن لا اثر لمتغير الجنس (ذكور – إناث ) في مستوى تحديد المعوقات التي تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني في المدارس الثانوية بين المدراء والمديرات وهناك مجموعة من المقترحات في ضوء نتائج البحث |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10058 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.