Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10188
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorماجدة حميد كمبش-
dc.contributor.authorنبراس كامل هدايت-
dc.contributor.authorتحسين شاغي عبد-
dc.date.accessioned2023-11-27T07:51:47Z-
dc.date.available2023-11-27T07:51:47Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074 - 6032-
dc.identifier.issne- 2710 - 5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10188-
dc.description.abstractالملخص من خلال خبرة الباحثين وملاحظاتهم العلمية التعليمية لِهَذْهِ المادَّة، لوحظ أَنَّ الكثير من المدرسين لا يتبعون الإستراتيجيات الحديثة وتطبيقها فِي مجال التدريس والتعليم للدروس العملية، وإِنَّما الاعتماد فقط عَلَى الإلقاء من الدرس والاستماع من الطالب فِي العمليات التعليمية، فِي حين أَنَّ الإستراتيجيات الحديثة تشجع عَلَى عملية التعليم والتعلم فِي آنٍ واحدٍ،ومن هنا تكمن أهمية البحث من خلال إسهامه فِي تزويد مدرسي التربية الرياضية بإستراتيجية التعلم التوليدي، الَّذِي قد يساعدهم فِي زيادة التحصيل المعرفي والمهاري لطلبتهم فِي المجال الرياضي، فضلاً عن تطوير نماذج التعلم وطرائقه،ويهدف البحث الى تعرف فاعلية استخدام استراتيجة التعلم التوليدي في تعلم مهارتي الدحرجة والتهديف للطالبات بكرة القدم للصالات ،واستخدم الباحث المنهج التجريبي واتبع الباحث تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي أي قياس المجموعتين قبل التجربة وبعدها.وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهي طالبات المرحلة الثَّالثة فِي كلية التربية الرياضية جامعة ديالى للعام الدراسي (2014-2015)، أَمّا عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة العشوائية عن طريق سحب الأوراق، إذ بلغ عددهن (15) طالبة، اما الاختبارات المستخدمة في البحث فقد تضمن اختبار الدحرجة واختبار دقة التهديف. تم العمل بالمنهج التعليمي لعينة البحث فِي يوم الاثنين الموافق 17/11/2014 والانتهاء منها فِي يوم الاثنين الموافق 9/3/2015 عَلَى أفراد المجموعة التجريبية، إذ اشتمل المنهج التعليم عَلَى وفق إستراتيجية التعلم التوليدي (24) وحدة تعليمية ولمدة (12) إسبوعًا بواقع وحدتين تعليميتين فِي الإسبوع الواحد (الاثنين والثلاثاء)، وبزمن (90 دقيقة) للوحدة التعليمية الواحدة، إذ تم العمل بإستراتيجية التعلم التوليدي فِي الجزء الرئيس من الوحدة التعليمية الَّذِي زمنه (70) دقيقة، وقد تم إعطاء (4) تمرينات فِي الوحدة الواحدة، استنتج الباحث الى ان استخدام اسلوب التعلم التوليدي قد اثبت فعاليته في تعلم مهارتي الدحرجة والتهديف ويوصي الباحث باعتماد هذه الاستراتيجة من قبل المختصين في مجال التعلم الحركي للمهارات كافة وللالعاب الفردية والجماعية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries8;24-
dc.subjectاستراتيجية التعلم التوليديen_US
dc.titleفاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تطوير مهارتي الدحرجة والتهديف للطالبات بكرة القدم للصالاتen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ماجدة+حميد.pdf1.89 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.