Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10188
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | ماجدة حميد كمبش | - |
dc.contributor.author | نبراس كامل هدايت | - |
dc.contributor.author | تحسين شاغي عبد | - |
dc.date.accessioned | 2023-11-27T07:51:47Z | - |
dc.date.available | 2023-11-27T07:51:47Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.citation | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index | en_US |
dc.identifier.issn | 2074 - 6032 | - |
dc.identifier.issn | e- 2710 - 5016 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10188 | - |
dc.description.abstract | الملخص من خلال خبرة الباحثين وملاحظاتهم العلمية التعليمية لِهَذْهِ المادَّة، لوحظ أَنَّ الكثير من المدرسين لا يتبعون الإستراتيجيات الحديثة وتطبيقها فِي مجال التدريس والتعليم للدروس العملية، وإِنَّما الاعتماد فقط عَلَى الإلقاء من الدرس والاستماع من الطالب فِي العمليات التعليمية، فِي حين أَنَّ الإستراتيجيات الحديثة تشجع عَلَى عملية التعليم والتعلم فِي آنٍ واحدٍ،ومن هنا تكمن أهمية البحث من خلال إسهامه فِي تزويد مدرسي التربية الرياضية بإستراتيجية التعلم التوليدي، الَّذِي قد يساعدهم فِي زيادة التحصيل المعرفي والمهاري لطلبتهم فِي المجال الرياضي، فضلاً عن تطوير نماذج التعلم وطرائقه،ويهدف البحث الى تعرف فاعلية استخدام استراتيجة التعلم التوليدي في تعلم مهارتي الدحرجة والتهديف للطالبات بكرة القدم للصالات ،واستخدم الباحث المنهج التجريبي واتبع الباحث تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي أي قياس المجموعتين قبل التجربة وبعدها.وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهي طالبات المرحلة الثَّالثة فِي كلية التربية الرياضية جامعة ديالى للعام الدراسي (2014-2015)، أَمّا عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة العشوائية عن طريق سحب الأوراق، إذ بلغ عددهن (15) طالبة، اما الاختبارات المستخدمة في البحث فقد تضمن اختبار الدحرجة واختبار دقة التهديف. تم العمل بالمنهج التعليمي لعينة البحث فِي يوم الاثنين الموافق 17/11/2014 والانتهاء منها فِي يوم الاثنين الموافق 9/3/2015 عَلَى أفراد المجموعة التجريبية، إذ اشتمل المنهج التعليم عَلَى وفق إستراتيجية التعلم التوليدي (24) وحدة تعليمية ولمدة (12) إسبوعًا بواقع وحدتين تعليميتين فِي الإسبوع الواحد (الاثنين والثلاثاء)، وبزمن (90 دقيقة) للوحدة التعليمية الواحدة، إذ تم العمل بإستراتيجية التعلم التوليدي فِي الجزء الرئيس من الوحدة التعليمية الَّذِي زمنه (70) دقيقة، وقد تم إعطاء (4) تمرينات فِي الوحدة الواحدة، استنتج الباحث الى ان استخدام اسلوب التعلم التوليدي قد اثبت فعاليته في تعلم مهارتي الدحرجة والتهديف ويوصي الباحث باعتماد هذه الاستراتيجة من قبل المختصين في مجال التعلم الحركي للمهارات كافة وللالعاب الفردية والجماعية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 8;24 | - |
dc.subject | استراتيجية التعلم التوليدي | en_US |
dc.title | فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تطوير مهارتي الدحرجة والتهديف للطالبات بكرة القدم للصالات | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
ماجدة+حميد.pdf | 1.89 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.