Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10471
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | م.م إيمان حسن علي اللهيبي | - |
dc.date.accessioned | 2023-12-03T05:58:53Z | - |
dc.date.available | 2023-12-03T05:58:53Z | - |
dc.date.issued | 2014 | - |
dc.identifier.citation | http://148.72.244.84:8080/jspui/submit | en_US |
dc.identifier.issn | 2663-7405 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10471 | - |
dc.description.abstract | يرمي البحث الى معرفة فاعلية خريطة المفهوم في اكتساب المفاهيم الاملائية لدى طلاب الصف الاول المتوسط . وقد وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية :- ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب الصف الاول متوسط الذين يدرسون المفاهيم الإملائية بخريطة المفهوم ومتوسط درجات طلاب الصف الاول المتوسط الذين يدرسون المفاهيم الاملائية بالطريقة التقليدية . واختارت الباحثة قصديا ( متوسطة الترمذي للبنين ) التي تضم خمس شعب للصف الاول المتوسط ، واختيرت عشوائيا شعبة (د) لتمثل المجموعة التجريبية ، في حين تمثل شعبة (هـ) المجموعة الضابطة ، وبلغت عينة البحث (67) طالبا ، بواقع (33) طالبا في المجموعة التجريبية و (34) طالبا في المجموعة الضابطة .كوفئ بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية ( العمر الزمني ، ودرجات مادة اللغة العربية للعام السابق ، والتحصيل الدراسي للآباء والامهات ).من اجل قياس اكتساب طلاب مجموعتي البحث للمفاهيم الاملائية في الموضوعات التي درستها الباحثة حيث اعدت اختبارا بعديا لاكتساب المفاهيم الإملائية تألف من (36) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، عرضته على مجموعة من الخبراء للتأكد من صدق الاختبار ثباته ، طبق على عينة بلغت (80) طالباَ من طلاب ( متوسطة العراق للبنين ) ، وبعد تحليل نتائج إجابات طلاب العينة ومعالجتها احصائيا باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة ،وجد ان فقرات الاختبار جميعها صالحة ولحساب ثبات الاختبار فقد استعملت طريقة التجزئة النصفية التي عالجت بياناتها باستعمال معامل ارتباط بيرسون الذي صحح بمعادلة سبيرمان – براون فبلغ (0.83) وبعد انهاء التجربة التي استمرت (11) اسبوع طبق الاختبار البعدي على طلاب مجموعتي البحث وبعد تحليل نتائج إجابات الطلاب ومعالجتها احصائيا باستعمال الاختبار التائي ، اتضح وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير الاكتساب لمصلحة المجموعة التجريبية التي درس طلابها بخريطة المفهوم . في ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة ان خريطة المفهوم لها فاعلية ضمن حدود التي اجريت فيها الدراسة الحالية، واوصيت بعدد من التوصيات والمقترحات . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | http://djhr.uodiyala.edu.iq | en_US |
dc.subject | خريطة | en_US |
dc.title | فاعلية خريطة المفهوم في اكتساب المفاهيم الإملائية لدى طلاب الصف الاول المتوسط | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
ايمان حسن 5.docx | 103.37 kB | Microsoft Word XML | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.