Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10500
Title: اثر استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاحياء
Authors: هديل ساجد ابراهيم
Keywords: البيت الدائري
Issue Date: 2014
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 18;2
Abstract: هدف هذا البحث الى تعرف اثر استخدام استراتيجية مخطط البيت الدائري في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاحياء من خلال التحقق من صحة الفرضية الصفرية الاتية : لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية مخطط البيت الدائري ومتوسط طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية . اجرت الباحثة التكافؤ بين مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في العمر الزمني واختبار الذكاء واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي حيث تم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدرسة العدنانية وبلغت العينة (٦٤) طالبة وتم تقسيمهم الى مجموعتين ، مجموعة تجريبية بلغ عددها (٣٠) طالبة ومجموعة ضابطة بلغ عددها (٣٠) طالبة ، وتم اخضاع المتغير المستقل " استخدام مخطط البيت الدائري" للتجريب وقياس اثرهُ على المتغير التابع " تحصيل الطالبات " وتم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ٢٠١٣- ٢٠١٤ . ولتحقيق هدف البحث اعدت الباحثة اختبارا تحصيليا تالف من (٣٠) فقرة موضوعية وتم التحقق من صدقه وثباته ، إذ طبق الاختبار بعد الانتهاء من التجربة على المجموعتين التجريبية والضابطة ، وعُولجت النتائج احصائياً للتعرف على دلالة الفرق بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعتين حيث تم استخدام المتوسط الحسابي ومعامل ارتباط بيرسون واختبار T-test ، وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن باستراتيجية مخطط البيت الدائري على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن بالطريقة الاعتيادية تعزى لتوظيف استراتيجية مخطط البيت الدائري في التحصيل . وفي ضوء ما اسفر عنه البحث من نتائج اوصت الباحثة بضرورة استخدام استراتيجية مخطط البيت الدائري في التحصيل والعمل على تدريب المدرسين على كيفية استخدام هذه الاستراتيجية في شرح دروس مادة الاحياء لرفع المستوى التحصيلي والعلمي للطالبات
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10500
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.