Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10505
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | عادل عبد الرحمن العزي | - |
dc.contributor.author | بتول فاضل جواد المجمعي | - |
dc.date.accessioned | 2023-12-03T07:11:02Z | - |
dc.date.available | 2023-12-03T07:11:02Z | - |
dc.date.issued | 2014 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10505 | - |
dc.description.abstract | للغة أهمية في حياة الشعوب والأمم كونها تعد أداة التعبير ووسيلة الفهم وهي مقياس لمدى تحضر الأمة ورقيها ، وللغة العربية جانبان في الاتصال اللغوي (المهارات) جانب الاستقبال ويمثله الاستماع والقراءة وجانب الإرسال ويمثله الكلام والكتابة ،لذا تعد الكتابة الصحيحة احدى فنون اللغة العربية وهي ركيزة من ركائزها ومهارة رئيسة . ان مشكلة الإملاء قد تحولت إلى ظاهرة شائعة يتساوى بها الطلبة وبعض التدريسيين في أخطائهم بأبجدية الكتابة وعدم إتقانهم القواعد الإملائية ولا سيما التي تتعلق بالهمزة وأنواعها لتعدد القواعد وقلة شرحها والتدريب عليها لذا ارتأى الباحثان ضرورة بحث هذه المشكلة إذ رمى البحث التعرف على أسباب ضعف طلبة كلية التربية الأساسية في تطبيق قواعد كتابة الهمزة من وجهة نظرهم ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحثان منهجية البحث الوصفي ،تكون مجتمع البحث من طلبة كلية التربية الأساسية /جامعة ديالى وتمثلت عينة البحث (98) طالبا وطالبة من المرحلة الثالثة قسم الإرشاد التربوي واما أداة البحث تمثلت بتصميم استبانه وبلغ عدد فقراتها (40) فقرة وبمقياس خماسي ( أوافق بشدة ،أوافق ،أحيانا ،لا أوافق ،لا أوافق بشدة ) وللتحقق من الثبات تم بطريقة إعادة الاختبار وبلغ ( 88ر0) وهو ثبات جيد جدا .وللتوصل إلى النتائج استخدم الوسائل الإحصائية (النسبة المئوية لحساب الاتفاق بين آراء المحكمين في مدى صلاحية الفقرات ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة فشر لمعرفة مدى حدة السبب ) ،تم حساب التكرارات للأوزان الخمسة في أداة البحث أوافق بشدة (5) درجات ،أوافق (4) درجات ،أحيانا ( 3 ) درجات ، لا أوافق (2) درجتان، لا أوافق بشدة (1) درجة واحدة وفي ضوء تحليل النتائج اتضح ان (31) فقرة عدة أسبابا لضعف الطلبة في تطبيق قواعد الكتابة إذا تراوحت درجة حدتها (60ر1) بوصفها حدا أعلى و (1) بوصفها حدا أدنى وفي ضوء نتائج البحث تم استخلاص بعض الاستنتاجات منها ان قدرة الطلبة ضعيفة في تطبيق قواعد كتابة الهمزة وهذا ناتج عن ضعف التدريس في المراحل الدراسية (المتوسطة والإعدادية ) و أوصى الباحثان على المدرسين في جميع المراحل الدراسية الاهتمام بقواعد الكتابة الصحيحة وخاصة الهمزة والحركات ،واستكمالا للبحث اقترح الباحثان دراسة مقارنة في الصعوبات التي تواجه طلبة الجامعة في تطبيق قواعد كتابة الهمزة من وجهة نظر الطلبة والتدريسيين | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 18;2 | - |
dc.subject | قواعد كتابة الهمزة | en_US |
dc.title | أسباب ضعف طلبة كلية التربية الأساسية جامعة ديالى في تطبيق قواعد كتابة الهمزة من وجهة نظر الطلبة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
أسباب ضعف طلبة كلية التربية الأساسية جامعة ديالى في تطبيق قواعد كتابة الهمزة من وجهة نظر الطلبة.pdf | 601.69 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.