Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10510
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorامل داود سلمان-
dc.contributor.authorاسماء كاظم فندي-
dc.date.accessioned2023-12-03T07:17:45Z-
dc.date.available2023-12-03T07:17:45Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10510-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة الى التعرف على اهم الكفايات التدريسية التي يمارسها مدرسي اللغة العربية اثناء عملية التدريس في المدارس الثانوية من وجهة نظرهم كما هدفت الى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين المدرسين والمدرسات في ممارسة هذه الكفايات وتألفت عينة الدراسة من (100) مدرس ومدرسة من اختصاص اللغة العربية تم اختيارها بطريقة قصدية ولغرض جمع المعلومات اعدت الباحثة استبانة لااهم الكفايات التدريسية تألفت من (28) فقرة ثم استخدمت الإحصاء الوصفي لتحليل النتائج التي دلت على أن جميع الفقرات التي تمثل الكفايات تتمتع بوسط حسابي عالٍ وهذا مايشير الى اهميتها وممارستها من قبل مدرسي اللغة العربية كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حسب متغير الجنس واخلصت الدراسة الى عدد من التوصيات والمقترحات منها الإستفادة من نتائج هذه الدراسة في تطوير مدرسي اللغة العربية من خلال الدورات التدريبية لااهمية ممارسة هذه الكفايات واقترحت الباحثة على إجراء دراسة عن دور إدارة المدرسة في متابعة المدرسين وتطوير كفاياتهم التدريسية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries18;2-
dc.subjectاللغة العربيةen_US
dc.titleالكفايات المطلوبة لدى مدرسي اللغة العربية في المرحلة الاعدادية من وجهة نظرهمen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.