Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10522
Title: تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين
Authors: رائد حميد هادي
Keywords: قواعد اللغة العربية
Issue Date: 2014
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 18;2
Abstract: أن بلدنا الحبيب في الوقت الحاضر بحاجة إلى انطلاقة علمية أكثر من أي وقت مضى فنحنُ نجتاز مرحلة مصيرية اقتصادية واجتماعية وسياسية , والتربية العلمية هي إحدى الطرق التي تستخدمها المجتمعات من اجل تحقيق أهداف المجتمع , ولكي تحقق التربية العلمية أهدافها وتكون مواكبة للتطور الحديث لابد من الاهتمام بالمناهج الدراسية . ويمثل الكتاب المدرسي مكانة مهمة في العملية التعليمية لأنه احد الوسائل التعبيرية عن محتويات المناهج . وان عملية تقويم المناهج الدراسية وتعيين نقاط القوة والضعف فيها من الأمور الضرورية لكي يجرى تطويرها وجعلها متلائمة مع متطلبات وحاجات العصر . وبالتالي سنتعرف على مدى مساهمتها وفعاليتها في تحقيق الاهداف التربوية المنشودة . وحتى تضمن حصول التلاميذ على افضل الكتب .واستهدف البحث تقويم كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين .وذلك من خلال تقويم مادة قواعد اللغة العربية المقرر تدريسها في الصف السادس الابتدائي في مركز محافظة ديالى . ويجرى التقويم في ضوء معايير خاصة منها :- أ- مدى تحقيق الكتاب لأهداف وزارة التربية . ب- ملاءمة الموضوعات لمستوى التلاميذ . جـ- وضوح صور ورسوم الكتاب ومدى مساعدتها للتلاميذ. د‌- مدى ترابط موضوعات الكتاب . هــ- جودة اخراج الكتاب. ولقد اختار الباحث العينة الاستطلاعية الأساسية بالطريقة الطبقية العشوائية فبعد تحديد المجتمع الأصلي لهذا البحث سحبَ الباحث عشوائياً العينة الاستطلاعية والأساسية. وقد توصل الباحث إلى استنتاجات منها :- - مقدمة الكتاب لا تتضمن لفكرة عامة عن محتوى الكتاب . - موضوعات الكتاب كانت دقيقة من الناحية العلمية وتتدرج من المحسوس الى المجرد ومن السهل الى الصعب ويقترح الباحث ما يلي :- - إجراء دراسات مماثلة لصفوف دراسية أخرى للمرحلتين ( الابتدائية والثانوية ) من وجهة نظر المعلمين والمدرسين . - إجراء دراسة عن تقويم منهج النحو في كليات التربية الأساسية من وجهة نظر الأساتذة أو الطلبة
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10522
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.