Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10703
Title: | أثر استخدام مناطق الملعب الامامية في تعلم مهارة الضربة الطائرة بالتنس للمبتدئين |
Authors: | عمار جبار عباس حبيب محمود جاسم |
Keywords: | مناطق الملعب الامامية الضربة الطائرة |
Issue Date: | 2023 |
Publisher: | جامعة ديالى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة |
Citation: | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index |
Series/Report no.: | 15;58 |
Abstract: | تكمن أهمية البحث في استخدام المنطقة الامامية من الملعب في تعلم مهارة الضربة الطائرة كذلك تطوير مستوى أداء اللعب من خلال استخدام تلك المهارة ومواجهة التغيرات التي تحدث في إثناء اللعب , وهي بذلك تشكل تطورا معرفيا باستيعاب قواعدها الفنية والقانونية فضلا عن كونها محاولة علمية جديدة في تطوير لعبة التنس الأرضي وذلك من خلال تعرف اللاعب توقيت التقدم الى الشبكة لمعالجة الكرات المسقطة والتي يكون فيها اللاعب في حالة رد ضربة هجومية بضربة هجومية والحصول على نقطة. يمكن ان يسهم في تطوير الاداء الفني لبعض للمراحل الفنية، والتي يرى الباحث ان استخدام هذه المنطقة من الملعب سيساهم في تطوير الأداء والمراحل الفنية للضربة . تم تحديد عينة البحث بالطريقة العمدية المقصودة وهم لاعبو المركز التخصصي للتنس في بعقوبة والبالغ عددهم (16) لاعباً وتمثل العينة ما نسبته )100%) من مجتمع البحث، وشملت اجراءات البحث الميدانية تطبيق التمرينات الخاصة في هذه المنطقة من الملعب واجراء اختبار الاداء وقد طبقت هذهِ التمرينات ضمن القسم الرئيس من الوحدة التدريبية واستغرقت من 45-50 دقيقة بواقع (3) وحدة في الأسبوع لمدة (8) أسابيع، في ضوء النتائج التي حصل عليها الباحث استنتج الباحث ومن خلال تحليل نتائج البحث ومناقشتها الى إن التمرينات في المنطقة الامامية من الملعب كانت ذات تأثير في تحسين مستوى الاداء من خلال النتائج التي تم الحصول عليها، واظهرت النتائج تحسن في الاداء لدى عينة البحث ويوصي الباحث ضرورة استخدام هذه التمرينات في المنطقة الامامية في عملية التدريب والتعلم والتنوع في استعمال الطرائق الحديثة ووسائل التعلم المتنوعة والملائمة. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10703 |
ISSN: | 2074 - 6032 e- 2710 - 5016 |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.