Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10790
Title: أثر دورة التعلم المعدلة( (7E‘Sفي اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
Authors: فائق فاضل السامرائي
علي خالد خضير
Keywords: أثر دورة التعلم المعدلة( (7E‘S
Issue Date: 2014
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 18;3
Abstract: تدعونا الزيادة الكبيرة في المعرفة الرياضية، والحاجة إلى التثقيف الرياضي لأفراد المجتمع إلى البحث عن أنسب الطرائق والوسائل لإيصال المعلومات للطلبة. ومن هنا يسعى هذا البحث إلى معرفة أثر دورة التعلم المعدلة(7E‘S) في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. ومن خلال اختبار الفرضية الصفرية الآتية (لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 05‚0 بين درجات التلميذات اللواتي يدرّسْنَ بحسب دورة التعلم المعدلة (7E‘S) ودرجات التلميذات اللواتي يدرّسْن بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الرياضية). اقتصر البحث على المفاهيم الرياضية المتضمنة في الفصلين الأول (المجموعات) والثاني (المستقيمات والزوايا) من كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي (2013-2014)م. اعتمد الباحثان التصميم التجريبي ذا الاختبار البعدي لمجموعتين (تجريبية , ضابطة). وبعد أن حددت قصدياً مدرسة النهرين الابتدائية للبنات/ المديرية العامة لتربية محافظة ديالى لتطبيق التجربة فيها, مثلت إحدى الشعبتين وهي شعبة (ب) المجموعة التجريبية التي دُرِّست تلميذاتها على وفق دورة التعلم المعدلة (7E‘S), اما شعبة (أ) فقد مثلت المجموعة الضابطة التي جرى تدريس تلميذاتها بالطريقة الاعتيادية, وبواقع (22) تلميذة في كل مجموعة. كوفئت المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني, التحصيل للعام الماضي للتجربة, التحصيل المفاهيمي). لقياس أثر دورة التعلم المعدلة (7E‘S) في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي جرى بناء اختبار اكتساب المفاهيم في مستوى جوانب اكتساب المفهوم الثلاث( الترجمة ,التفسير, الاستكمال) وبذلك حُدّد (12) سؤالاً لكل سؤال ثلاثة فروع تمثل على الترتيب (ترجمة ,تفسير, استكمال) المفهوم المعني. وبعد تطبيق الاختبار ومعالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار مربع كاي, أسفر البحث عن النتيجة الآتية (وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث في اكتساب المفاهيم ولصالح تلميذات المجموعة التجريبية). وفي ضوء نتيجة البحث توصل الباحثان إلى عدد من التوصيات والمقترحات.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10790
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf1.1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.