Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10824
Title: اثر استراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكيرالاستدلالي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة
Authors: سميرة محمود حسين
Issue Date: 2014
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 18;3
Abstract: رمّت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استراتيجية العصف الذهنيفي تنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة، وللتحقق من هدف البحث وفرضيته تم اختيار عينة من طالبات الصف الاول المتوسط في ثانويةفاطمة التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى ، وجرى اختيار شعبتين من الصف الاول المتوسط تجريبية وضابطة. بلـغت عينة البحث (60 ) طالبـة وبواقع (30) طالبـة فـي المجموعة التجريبية و(30) طالبة في المجموعة الضابطة ، وأجرت الباحثة بينهما تكافؤاً فـي المتغيرات (العـمر الزمنيّ محسوباً بالشهور ، درجات التاريخ للعام السابق ، الـذكـاء ،اختبار المعرفة السابقة، اختبار قبلي في التفكير الاستدلالي)، اعدت الباحثةاختبار يقيس مهارات التفكير الاستدلالي (الاستقراء، الاستنباط) تكون من (30) فقرة جرى استخراج صدقه باعتماد نسبة(82%) من اراء الخبراء وثباته بطريقة التجزئة النصفية والقوة التمييزية ومعامل الصعوبة ، وقد طبق الاختبار قبلياّ وبعديا، اعدت الباحثة مستلزمات البحث من حيث تحديد المادة الدراسية وصياغة الأهداف السلوكية ، واعداد الخطط التدريسية لكلا المجموعتين وعرضها على مجموعة من الخبراء وفي ضوء ملاحظاتهم تم إجراء التعديلات المناسبة ، واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة ، في ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات الآتية: 1. قدرة التدريس المعد على وفق استراتيجية العصف الذهني على تنمية التفكير الاستدلالي لطالبات المجموعة التجريبية مقابل المجموعة الضابطة. 2. إن تدريس التاريخ باستعمال استراتيجية العصف الذهني يعين الطالبات في تنمية تفكيرهنّ، مما قد يساعدهن مستقبلا في حل مشكلاتهن ذاتياً 3. إن تعليم التفكير أمرٌ ممكنٌ في ظل توافر استراتيجيات حديثة ، ومدرّس متمكن ، والإمكانات المادية ، وتهيئة الظروف المناسبة لتطبيقه. 4. استعمال الطريقة الاعتيادية لاينمي القدرات علىالتفكيرالاستدلالي
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10824
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
17.pdf530.27 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.