Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10830
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | خالد ناجي احمد الجبوري | - |
dc.date.accessioned | 2023-12-07T06:43:18Z | - |
dc.date.available | 2023-12-07T06:43:18Z | - |
dc.date.issued | 2014 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10830 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث إلى معرفة اثر استخدام طريقة المناقشة في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الأدب والنصوص ، وذلك من خلال التحقق من الفرضية الصفرية الآتية : ( لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الأدب والنصوص بطريقة المناقشة ومتوسط تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون الأدب والنصوص بالطريقة الاعتيادية ) . تكونت عينة البحث من (56) طالباً من طلاب الصف الخامس العلمي تم اختيارهم بصورة قصدية من إعدادية الطلع النضيد للبنين في مدينة بعقوبة / محافظة ديالى للعام الدراسي 2013 –2014 وقسمت عشوائياً على مجموعتين أحداها تجريبية ضمت (28) طالباً درسوا بطريقة المناقشة ، في حين تكونت المجموعة الضابطة من (28 ) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية. وقام الباحث بمكافأة المجموعتين في المتغيرات : ، ( التحصيل الدراسي للعام السابق لمادة اللغة العربية ،والعمر الزمني للطلاب ، والتحصيل الدراسي للإباء والأمهات لطلاب مجموعتي البحث ) . ثم بدأ بتطبيق التجربة في 1/10/2013 م واستمرت التجربة إلى 25 /12 /2013 . وقام الباحث بتدريس كلا المجموعتين . ولغرض تحقيق هدف البحث اعد الباحث اختباراً تحصيلياً تكون من (24) فقرة موضوعية ومقالية تقيس المستويات الآتية : ( المعرفة ، والفهم والتحليل )من تصنيف بلوم للمجال المعرفي ، وبعد إنهاء التجربة طبق الباحث الاختبار في (31/ 12 /2013 م ) . وبعد جمع البيانات وتصحيحها بموجب مفتاح التصحيح للاختبار التحصيلي وتحليلها احصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ظهرت نتائج البحث وكما يأتي : ( يوجد فرق ذو دلالة احصائية في متوسط تحصيل طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط تحصيل طلاب المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية ) . وفي نهاية التجربة خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي أكد فيها فاعلية طريقة المناقشة في تحسين مستوى تحصيل الطلاب في مادة الأدب والنصوص كما اقترح إجراء دراسات مماثلة لمتغيرات تابعة أخرى وفي مراحل دراسية أخرى . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 18;3 | - |
dc.subject | طريقة المناقشة في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الأدب والنصوص | en_US |
dc.title | اثر استخدام طريقة المناقشة في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الأدب والنصوص | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.