Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/11033
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحازم سليمان الناصر-
dc.date.accessioned2023-12-14T14:57:22Z-
dc.date.available2023-12-14T14:57:22Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.citationhttps://childcenter.uodiyala.edu.iq/%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%86%d9%88%d9%8a-%d9%84%d9%85%d8%b1%d9%83%d8%b2-%d8%a7%d8%a8%d8%ad%d8%a7%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%81%d9%88%d9%84%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84/en_US
dc.identifier.issn1998- 6424-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/11033-
dc.description.abstractيبقى الطفل وعلى مدى امتداد الحضارات عبر التاريخ عالماً غريباً لا يستطيع الوصول إلى كنه حقيقته إلا من عرف مظاهر نموه وخبر بواطنها وعلى كافة المستويات والمراحل سواء كان هذا النمو جسماني ام لغوي وعقلي ، او اجتماعي او انفعالي ، وأدرك في الوقت نفسه تطور مراحله العمرية المختلفة وبالتالي نستطيع ان نصل الى الطاقات الفردية للطفل فأن احسنت استغلال طاقاته المبكرة والتي تعد حجر الزاوية في تكوين شخصيته استطعنا بذلك ان نؤمن عالماً يسوده الحب والامن والطمأنينة لجميع افراده ، وهذا ما ذهبت اليه جميع الفلسفات عبر التاريخ القديم والحديث لبناء مجتمع قائم على حب الحكمة والمعرفة للوصول إلى عالم متقدم ومتطور يؤمن ان الطفل اليوم هو رجل المستقبل الذي تقع على عاتقه تطور وتقدم كل الامم. أن الطفولة المبكرة تمتد من الميلاد وحتى السنة الخامسة او السادسة من العمر ، وهي مرحلة تغرس البذور الأولى لشخصية الفرد وتتشكل العادات والتقاليد وتنمو للقدرات التي يتحدد فيها مسار الطفل جسمياً وعقلياً واجتماعياً بحسب الظروف المحيطة به. من هذا المنطلق نجد أن الفلسفة اهتمت ومنذ نشأتها اهتماماً بالغاً بالانسان ولعل هذا الاهتمام بدأ من سقراط وحتى يومنا هذا ، لأن الفلسفة قبل سقراط كان جل اهتمامها بنشأة الكون والطبيعة ولم يكن الانسان من اولوياتها ، وعليه نؤكد حقيقة مفادها ، أن جميع الفلسفات اهتمت بحقوق الطفل ، وعدتها اشكالية حقيقية لابد أن يتوقف عندها الفيلسوف ليضع لها الحلول أو يثبت موقفاً يسهم في حل هذه الاشكالية ، لذلك وجدنا من المناسب أن نبين في هذا البحث ، موقف الفلسفة ونظرتها لحقوق الطفولة من الفلسفة اليونانية وحتى نهاية القرن العشرين مع التأكيد على آراء فلاسفة التربية ولا سيما الذين اهتموا بالطفل وتربيته وبشكل مختصر للالتزام بحدود البحث المقررة في هذا المؤتمر.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى - مركز أبحاث الطفولة والأمومةen_US
dc.relation.ispartofseries8;1-
dc.subjectاشكالية - حقوق الطفلen_US
dc.titleإشكالية حقوق الطفولة بين الماضي والحاضر: رؤية فلسفيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:الكتاب السنوي لمركز ابحاث الطفولة والامومة/ Yearbook of the Childhood and Maternal Research Center



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.