Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/11038
Title: | الحق التعميمي للأطفال فاقدي الأب في محافظة ديالى |
Authors: | وفاء قيس كريم حسن عبد الله العطافي |
Keywords: | الحق التعليمي - الاطفال - محافظة ديالى |
Issue Date: | 2013 |
Publisher: | جامعة ديالى - مركز أبحاث الطفولة والأمومة |
Citation: | https://childcenter.uodiyala.edu.iq/%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%86%d9%88%d9%8a-%d9%84%d9%85%d8%b1%d9%83%d8%b2-%d8%a7%d8%a8%d8%ad%d8%a7%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%81%d9%88%d9%84%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84/ |
Series/Report no.: | 8;1 |
Abstract: | تعتبر مرحلة الطفولة من اهم مراحل عمر الإنسان، وتكمن أهمية هذه المرحلة ليس في كونها مرحلة اعداد للحياة المستقبلية حسب ، وانما ايضاً مرحلة لنمو الفرد من جميع نواحيه في ضوء ما يتلقاه من رعاية وتعليم وتنشئة اجتماعية فضلا عن لما يكتسبه من خبرات تلك المرحلة، لذا يحتل موضوع التربية والتعليم الصدارة في أولويات الدول المتحضرة التي تنشد الرقي والازدهار (عفونة، ٢٠١٠ ٥). ويعد الحق التعليمي من الحقوق الأساسية التي كفلتها جميع المواثيق والمعاهدات الدولية والإقليمية، وقد ورد ذلك في عدة مواد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، اتفاقية حقوق الطفل، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد Convention on the Elimination of All Forms of المرأة Discrimination against Women ) وغيرها من مصادر القانون الدولي وقانون حقوق الإنسان (مشعل: (۳). ولعل أهمية الحق في التعليم تكمن في دوره من تمكين وتقوية الحقوق الأخرى، فبغير التعليم الكافي والمناسب لا يستطيع ان يتعرف الإنسان على حقوقه الأخرى ولا يميز حالات انتهاك حقوقه ولا يمكنه ان يدافع عن تلك الحقوق. ( القزاز : ۱) |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/11038 |
ISSN: | 1998- 6424 |
Appears in Collections: | الكتاب السنوي لمركز ابحاث الطفولة والامومة/ Yearbook of the Childhood and Maternal Research Center |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الكتاب الثامن الجزء الاول مؤتمر حقوق النساء والاطفال-245-277.pdf | 1.07 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.