Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/11619
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخالد جمال حمدي-
dc.date.accessioned2024-01-09T08:27:20Z-
dc.date.available2024-01-09T08:27:20Z-
dc.date.issued2009-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.issnhttps://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/11619-
dc.description.abstractالتاريخ احد المواد الدراسية التي يدرسها المتعلمون في المراحل الدراسية كافة ، فهو يسجل إحداث الماضي وتعاقبها ويحاول ابراز الترابط بينها وتفسير هذه الإحداث وتوضيح التطور الذي حدث في حياة الشعوب، فهو بحق المرأة العاكسة لأحوال الأمم ( حميدة وآخرون ، ج1، 2000، 55) اذ يرى ابن الأثير ان لدراسة التاريخ فوائد دنيوية اذ يقول ( ان الإنسان لا يخفى انه يحب البقاء ويؤثر ان يكون في زمرة الإحياء فيا ليت شعري أي فرق بين ما رآه او ما سمعه وبين ما قرأه في الكتب المتضمنة اخبار الماضين وحوادث المتقدمين فأذا طالعها عاصرهم واذا علمها فكانه حاضرهم ) ( ابن الأثير ، 1965، 7 ) وعلى الرغم من ذلك نرى ان التاريخ كمادة دراسية يتضمن العديد من المشكلات التي تجعل منه مادة غير ذات معنى او قيمة حقيقية للمتعلمين سوى انها مادة للحفظ والاستظهار لاجتياز الامتحانات ( اللقاني،1979 ، 79) من اجل تفادي تلك المشكلات لابد من دراسة المفاهيم التاريخية المتداخلة المعنى و التركيز عليها كونها تسهم في تنظيم المنهج كما ان الكثير من متعلمين المرحلة المتوسطة يبدون شكوا هم من صعوبة تعلم المفاهيم فنراهم يحفظونها دون استيعاب لمدلولاتها ( حبيب،1998 ، 113 ) مما يولد لديهم تداخل هذه المفاهيم مع الافكار التي تحمل المعنى نفسه مما يؤثر سلبا"على اتجاهاتهم نحو المادة ، اذ تعد المفاهيم من اهم التحديات التي تواجه دارسي التاريخ ذلك ان المفاهيم التاريخية مفتوحة من حيث تجدد وتنوع دلالاتها عبر تتابع عصور التاريخ(Earryot & Anthony ,1972 ,11) وتأسيساً على ذلك فقد أصبحت المفاهيم التاريخية مجرد شكوى وهم تتمثل في عدم استطاعة المتعلمين استيعابها وهذا النقص وعدم الإصرار من لدن المتعلمين حتى المتميزين احياناً سوف يؤدي بلا شك الى انخفاض مستواهم الدراسي ( الحمادي، 2000 ، 2 )، لذا جاء هذا البحث كمحاولة للتوصل الى افضل الطرائق والاساليب التدريسية التي يمكن استعمالها لعلاج صعوبة تعلم المفاهيم التاريخية لدى طلبة المرحلة المتوسطة وفي ضوء ما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث في الإجابة على السؤال الأتي : هل هنالك تداخلاً في فهم واكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الأول المتوسطen_US
dc.language.isootheren_US
dc.titleالمفاهيم التاريخية المتداخلة المعنى لدى طالبات الصف الأول المتوسطen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المفاهيم التاريخية 5 .pdf293.09 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.