Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/11740
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.د. نجاة حمدي عبد الله-
dc.date.accessioned2024-01-15T06:36:17Z-
dc.date.available2024-01-15T06:36:17Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/11740-
dc.description.abstractيستهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج بالأسلوب الواقعي في تنمية الكفاءة الفكرية لدى طلبة الجامعة ، وذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية: 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الفكرية. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الفكرية. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الكفاءة الفكرية. ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضيته؛ استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة ) فتكونت عينة البحث من(20) طالبة تم توزيعهن بالطريقة العشوائية على مجموعتين وبواقع (10) طالبات لكل مجموعة، وتبنت الباحثة مقياس الكفاءة الفكرية الذي يتكون من ثلاثة مجالات و(56) فقرة ، وتم تصميم برنامجا ارشاديا يستند الى الاسلوب الواقعي وقد استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة من خلال الاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS)). وأظهرت نتائج البحث الحالي ان للبرنامج الارشادي اثر في تنمية الأسلوب الواقعي لدى افراد المجموعة التجريبية ، وتوصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وفقاً لنتائج البحثen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesع98;الجزء الثاني-
dc.subject: الأسلوب الواقعيen_US
dc.subjectالكفاءة الفكريةen_US
dc.titleاثر برنامج ارشادي بالأسلوب الواقعي في تنمية الكفاءة الفكرية لدى طالبات الجامعةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
5.pdf664.23 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.