Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/11998
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | طارق خليل ابراهيم, أ.م.د. جبار ثاير جبار | - |
dc.date.accessioned | 2024-01-28T08:54:02Z | - |
dc.date.available | 2024-01-28T08:54:02Z | - |
dc.date.issued | 2023 | - |
dc.identifier.issn | 2663-7405 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/11998 | - |
dc.description.abstract | يعد التسامح الفكري وجودة الحياة من المفاهيم التي نادى بها علم النفس الايجابي لما لها من دور مهم في هناء وسعادة الإنسان ، فالتركيز والكشف على ما في الإنسان من مكامن قوة وفضائل إنسانية إيجابية ، ويهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ(هنا والآن)في تنمية التسامح الفكري وقام الباحث ببناء مقياس التسامح الفكري لغرض جمع البيانات، والذي اعده الباحث وفق نظرية Worthington,1998 المتكون من(30) فقرة ، وبثلاث مجالات ، واربعة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكو مترية للمقياس كالصدق الظاهري و صدق البناء ، وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشادي(هنا والان) لبيرلز، وطبق على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة (45) دقيقة ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي تأثير في التسامح الفكري لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | ع97;المجلد الاول | - |
dc.subject | تسامح | en_US |
dc.subject | وعي | en_US |
dc.title | أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تنمية التسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الاعدادية | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.