Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12025
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | ا0د0عدنان خلف التميمي, م0م0جليل جاسم عباس | - |
dc.date.accessioned | 2024-01-29T08:23:22Z | - |
dc.date.available | 2024-01-29T08:23:22Z | - |
dc.date.issued | 2023 | - |
dc.identifier.issn | 2663-7405 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12025 | - |
dc.description.abstract | ان الذي يطلع على تاريخ الدولة الفاطمية يجد هناك اختلاف كبير بين المؤرخين و المحدثين في مسالة النسب الفاطمي فهما من هو مؤيد للنسب الفاطمي بان يرجع نسبهم الى ال البيت عليهم السلام و منهم من يختلف نسبهم الى الاعاجم وانهم ليسوا من العرب اصلا و من هذه النظريات التي ذكرها الدكتور حسن ابراهيم حسن هي النظرية القداحية نسبه الى عبدالله ابن ميمون القداح وهو زعيم الباطنية في المغرب و لا شك ان هذه النظرية تبناها الخلفاء العباسيين للطعن بنسب الفاطميين وتفريق اتباعهم عنهم ثم القضاء عليهم . اما النظرية الثانية التي ذكرها الدكتور حسن ابراهيم حسن هي النظرية المهدوية و من الواضح ان النظرية المهدوية هي اقدم من الاسلام فقد ذكرت في الديانات التي سبقت الدين الاسلام وان اصحاب هذه الديانات السماوية يعتقدون ان الله الذي خلق الاكوان و اوجد الانسان لابد من وجود مصلح عالمي و منقذ منتظر لخلاص البشرية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | ع97الجزء;الجزء الثالث | - |
dc.subject | النظرية | en_US |
dc.subject | النظرية القداحية | en_US |
dc.title | النظريات التي ذكرها حسن ابراهيم حسن عن الدولة الفاطمية دراسة تاريخية | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.