Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12194
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | فالح عبد الحسن عويد | - |
dc.contributor.author | سكينة محمد علي | - |
dc.date.accessioned | 2024-02-15T05:58:47Z | - |
dc.date.available | 2024-02-15T05:58:47Z | - |
dc.date.issued | 2023 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12194 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث الحالي الى تعرف على : ( أثر استراتيجية Rally في التحصيل والثقة بالنفس لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم ). يتمثل مجتمع البحث بتلميذات الصف الخامس الابتدائي المسجلين لدى مديرية تربية محافظة ديالى ، حدد الباحثان مدرسة الصبرا الابتدائية للبنات قصدياً وتحديداً تلميذات الصف الخامس الابتدائي ميداناً لإجراء التجربة وبطريقة السحب العشوائي البسيط اختيرت الشعبة ( أ ) لتكون مجموعة تجريبية تدرس مادة العلوم وفق استراتيجية Rally ، والبالغ عددها (33) تلميذة والشعبة (ج) مثلت المجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة التقليدية والتي بلغ عددها (32) تلميذة ، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي واختارا لبحثهما تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي باختبار بعدي تكون من مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة ، تم اجراء التكافؤات بين مجموعتي البحث بمتغيرات التكافؤ ( العمر الزمني ، الذكاء ، المعلومات الاحيائية السابقة ، التحصيل السابق لمادة العلوم ، مقياس الثقة بالنفس ) اذ اثبتت الاحصائيات تكافؤ مجموعتي البحث في تلك المتغيرات ، وبعد تحديد الموضوعات العلمية صاغ الباحثان الاهداف السلوكية واعدا الخطط التدريسية لتلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة ، تألف الاختبار التحصيلي مـن(30) فقرة مـوضوعيـة مـن نوع الاختيـار مـن متعدد بأربعة بدائل وتم التحقق مـن صدقه وخصائصه السايكومتـريـة (مـعامل سهولة وصعوبة فقراته والقوة التمييزيـة وفعاليـة البدائل الخاطئة وتم أيجاد ثبات فقراته باعتماد مـعادلة كيودر ريتشارد اذ بلغ (0.85) ، طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام (2020-2021) ، وتم تبني مقياس الغامدي (2009) للثقة بالنفس المكون من (22) فقرة ، وباستخدام الوسائل الاحصائية اظهرت النتائج تفوق تلميذات المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق استراتيجية Rally على تلميذات المجموعة الضابطة في التحصيل والثقة بالنفس ، وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحثان وضعا مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 27;4 | - |
dc.subject | الثقة بالنفس ,Rally استراتيجية | en_US |
dc.title | أثر استراتيجية Rally في التحصيل والثقة بالنفس لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.