Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12211
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | علي جاسم محمد المعموري | - |
dc.date.accessioned | 2024-02-15T06:53:08Z | - |
dc.date.available | 2024-02-15T06:53:08Z | - |
dc.date.issued | 2023 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12211 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج ارشادي في خفض التهميش الاجتماعي لدى المرشدين التربويين وذلك من خلال إختبار الفرضية القائلة ((لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة على مقياس التهميش الاجتماعي في الإختبارات القبلي والبعدي والمرجأ عند مستوى دلالة 0.05))، ولغرض التعرف على مستوى التهميش الاجتماعي لدى العينة قام الباحث بتبني مقياس (الجنابي،2014)، ثم استخراج الباحث الخصائص الاحصائية للمقياس وتبين ان جميع المواقف ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً وتم التأكد من صدق وثبات المقياس إذ بلغ معامل الارتباط لثبات المقياس بإعادة الاختبار (0.86)، وبلغت قيمة ألفا كرونباخ (0.81)، وتكوّن المقياس من (19) فقرة، وبعد تطبيق البرنامج الارشادي على العينة التجريبية توصلت نتائج البحث الحالي إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح التجريبية، واجرى الباحث اختباراً مرجأً لقياس مدى استقرار النتائج التي توصل اليها البحث الحالي ولمعرفة مدى فاعلية البرنامج الارشادي، فوجد ان النتائج التي توصل اليها البحث الحالي مستقرة، وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 27;4 | - |
dc.subject | البرمجة اللغوية، التهميش الاجتماعي، المرشدين التربويين | en_US |
dc.title | فاعلية برنامج ارشادي في خفض الشعور بالتهميش الاجتماعي لدى المرشدين التربويين | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.