Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12215
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأيمن عبد العزيز كاظم-
dc.date.accessioned2024-02-15T07:14:32Z-
dc.date.available2024-02-15T07:14:32Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12215-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استعمال استراتيجية لوح الذاكرة في الاداء التعبيري لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية الاتية: ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون التعبير على وفق استراتيجية لوح الذاكرة، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون التعبير بالطريقة الاعتيادية في اختبار الاداء التعبيري البعدي. وقد اقتصر البحث على عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في محافظة ديالى وللفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023. إذ بلغت عينة البحث (44) طالباً موزعين بصورة متساوية على شعبتين بواقع (22) طالباً في كل شعبة، اجرى الباحث عملية تكافؤ لمجموعتي البحث، والتي يعتقد انها تؤثر في سلامة التجربة ونتائجها، وقد تكونت مادة الدراسة من (6) موضوعات اختيرت من (10) موضوعات بعد ان عرضت على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في طرائق تدريس اللغة العربية، اعتمد البحث على محكاة جاهزة وهي محكات تصحيح الهاشمي لتكون اداة لقياس الاداء التعبيري لطلاب مجموعتي البحث وبعد استعمال الوسائل الاحصائية المناسبة اظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي استعملت استراتيجية لوح الذاكرة في تدريس التعبير على طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية ومن خلال نتائج البحث اوصى الباحث بمجموعة من التوصيات فضلاً عن اقتراح مجموعة من المقترحات استكمالاً للدراسة الحالية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries27;4-
dc.subjectلوح الذاكرةen_US
dc.titleأثر استعمال استراتيجية لوح الذاكرة في الأداء التعبيري لدى طلاب المرحلة المتوسطةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
21.pdf831.85 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.