Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12234
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم. د.علي جاسم محمد المعموري-
dc.date.accessioned2024-02-18T07:48:37Z-
dc.date.available2024-02-18T07:48:37Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12234-
dc.description.abstractهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج ارشادي للوقاية من الانحلال الاخلاقي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، من خلال إختبار الفرضيّة القائلة، ("لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة على مقياس الانحلال الاخلاقي في الإختبارات القبلي والبعدي والمرجأ عند مستوى دلالة 0.05")، وللتعرف على مستوى الانحلال الاخلاقي لدى العينة قام الباحث ببناء مقياس الانحلال الأخلاقي، ثم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس وتبين ان جميع الفقرات تتمتع بتمييز وارتباط دال احصائياً، وتم استخراج الصدق والثبات لمقياس الانحلال الاخلاقي إذ بلغ معامل الارتباط لثبات المقياس بإعادة الاختبار (0,85)، وبلغت قيمة ألفا كرونباخ (0,80)، وبلغت فقرات المقياس (32) فقرة، وطبق البرنامج الارشادي على العينة التجريبية وتم التوصل إلى أن وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي ولصالح التجريبية، وأجرى الباحث اختباراً مرجأً لمعرفة مدى استقرار نتائج للبحث الحالي ولمعرفة فاعلية البرنامج الإرشادي، فوجد استقرار النتائج التي تم الوصول اليها، وعلى اساس النتائج التي تم الوصول اليها قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesع97;المجلد الثالث-
dc.subjectالحديث الذاتيen_US
dc.subject، الانحلال الاخلاقيen_US
dc.titleفاعلية برنامج ارشادي للوقاية من الانحلال الاخلاقي لدى طلاب المرحلة الاعداديةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
25.pdf559.2 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.