Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12255
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمحمد مشعان جواد, أ.م.د سناء حسين خلف-
dc.date.accessioned2024-02-19T07:55:17Z-
dc.date.available2024-02-19T07:55:17Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12255-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي الى (برنامج ارشادي مقترح بأسلوب التعريض الحيوي في تخفيض قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية) وتم الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة التي تتناول تخفيض قلق التصور المعرفي واسفرت نتائج البحث الى اعداد مقياس تخفيض قلق التصور المعرفي يتكون من (33) فقرة موزعة على (3) مجالات ، وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشادي التعريض الحيوي ، وطبق على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة ((45) دقيقة ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي تأثير في تخفيض قلق التصور المعرفي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. المبحث الاول: التعريف العام بالبحث أولاً : مشكلة البحث Research problem : (Baldwin,et al,2016) الى ان قلق التصور المعرفي من حالات القلق المفرط غير الواقعي ، ويؤثر على حياة الفرد بشكل واضح ، يرتكز حول شعور الفرد بعدم قدرته على تفسير وتوقع الاحداث المستقبلية ، وعدم القدرة على التعامل مع المشكلات التي تواجهه وصعوبة ايجاد الحلول لها ، والشعور بعدم الامان ، وفرط الحساسية في الاحكام على المواقف (Baldwin,et al,2016) وفي ضوء اعتبارات قلق التصور المعرفي بين (Stein, et al , 2017) ان قلق التصور المعرفي يصاحبه عدة اعراض تتمثل في اعراض انفعالية تشمل الخوف على نحو مبالغ فيه ، واعراض معرفية تشمل وجود مغالطات منطقية واستدامة اللجوء الى استراتيجيات تفكير غير واقعي وغير عقلاني تتمحور حول توقع السيئ تجاه الاحداث المستقبلية ، واعراض جسمية تشمل ظهور مجموعة واسعة من الاختلالات الفسيولوجية كعدم انتظام ضربات القلب والتنفس والتعرق والدوار، وايضا اعراض سلوكية تتمثل في تجنب الاماكن او المواقف او الأشخاص الذين تسببون بالكثير من القلق(Stein, et al . 2017) واشارت دراسة (Sarris ,Stough & Bousman, 2015 ) ان هناك عدة اسباب تؤدي الى نشوء حالة قلق التصور المعرفي كعدم احتمال المجهول وتتمثل بميل الفرد نحو التفسيرات السلبية التي تعتبر سمة استعداد قلق التصور المعرفي لدى الافراد تتمحور في عدم الثقة في القرار مما يسبب بتعزيز الانشغال الدائم لدى الفرد ، ومن السبب الاخر هو الاعتقاد بنفعية القلق نتيجة الارتباط بالمواقف الحياتية ، وايضا التجنب المعرفي الذي يتمثل في مجموعة من الخطوات المعرفية الخاطئة الضمنية والظاهرة لتجنب الافكار والمشاعر التي تحتوي على اراء الخطر(Sarris ,Stough & Bousman, 2015 ). ومن خلال المؤشرات التي بينها الباحث وممارسة عمله في ميدان التربية والتعليم فقط تحسس بوجود مشكلة قلق التصور المعرفي عند طلاب المرحلة الإعدادية ولغرض التأكد من وجود المشكلة قام الباحث بدراسة استطلاعية طالب كما في ملحق رقم (3) على عينة مكونة من(30) طالباً وتبين أن (18) منهم أجابوا بكلمة نعم اي بنسبة (60%) مما أكد على وجود مشكلة قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، ومن هنا كانت نقطة انطلاق الباحث للقيام بهذا البحث، وفي ضوء ما سبق يحاول الباحث في بحثه الحالي الاجابة عن السؤال الآتي : : هل يمكن تخفيض قلق التصور المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية ؟en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesع97;المجلد الرابع-
dc.subject: التعريض الحيويen_US
dc.subjectقلقen_US
dc.titleبرنامج ارشادي مقترح بأسلوب التعريض الحيوي في تخفيض قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعداديةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
6.pdf630.54 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.