Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12257
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorطارق خليل ابراهيم, أ.م.د. جبار ثاير جبار-
dc.date.accessioned2024-02-19T08:03:39Z-
dc.date.available2024-02-19T08:03:39Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12257-
dc.description.abstractيعد التسامح الفكري وجودة الحياة من المفاهيم التي نادى بها علم النفس الايجابي لما لها من دور مهم في هناء وسعادة الإنسان ، فالتركيز والكشف على ما في الإنسان من مكامن قوة وفضائل إنسانية إيجابية ، وقد هدف البحث الى التعرف على مستوى التسامح الفكري لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، ومستوى التسامح الفكري على وفق متغير الجنس (ذكور – اناث) وقام الباحث ببناء مقياس التسامح الفكري لغرض جمع البيانات ، والذي اعده الباحث وفق نظرية Worthington,1998 المتكون من (30) فقرة ، وبثلاث مجالات ، واربعة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً ، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري و صدق البناء ، وقد توصل الباحث ان عينة البحث لديهم مستوى من التسامح الفكري ، وايضا هناك فروق في مستوى التسامح الفكري لدى عينة البحث وفقا لمتغير الجنس (ذكور – اناث)، وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث وضع عدد من التوصيات و المقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesع97;المجلد الرابع-
dc.subjectالفكريen_US
dc.subjectالتسامحen_US
dc.titleالتسامح الفكري لدى طلبة المرحلة الاعداديةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
8.pdf690.95 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.