Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12298
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.م ياسر هيمتي جاسم, أ.د . سالم نوري صادق-
dc.date.accessioned2024-02-20T08:09:47Z-
dc.date.available2024-02-20T08:09:47Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12298-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي التعرف على تأثير إسلوب فرض المفهوم الخاطئ في تخفيض الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية من خلال التحقق من الفرضيات التالية : 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الاستعلاء الشخصي عند مستوى دلالة (0,05). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الإختبار البعدي على مقياس الاستعلاء الشخصي عند مستوى دلالة((0,05. قد استعمل المنهج التجريبي ، إذ تكونت عينة البحث من (20) طالباً متفوق موزعة على مجموعتين تجريبية وضابطة ، وتم إستعمال إسلوب فرض المفهوم الخاطئ مع المجموعة التجريبية ، وقد تم إعتماد مقياس الاستعلاء الشخصي الذي أعده الباحثان وفق نظرية تريسي(2010) Tracy ، وتكون المقياس من (25) فقرة في صيغته النهائية وتم إستخراج الصدق بعدة طرق والثبات بطريقتي إعادة الإختبار(0,87) والفاكرونباخ (0,77)، إضافة لذلك قاما الباحثان ببناء برنامج إرشادي معتمد على نظرية رايمي (Raimy:1975) يتضمن (12) جلسة مدة كل منها (45) دقيقة ، وتم التحقق من الصدق الظاهري للبرنامج خلال عرضه على مجموعة من الخبراء. وبناءً على النتائج خرج البحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesع97;الجزء الثاني-
dc.subjectظواهرen_US
dc.subjectالاستعلاء الشخصيen_US
dc.titleتأثير إسلوب فرض المفهوم الخاطئ في تخفيض الاستعلاء الشخصي لدى الطلاب المتفوقين في المرحلة الإعداديةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
8.docx350.75 kBMicrosoft Word XMLView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.