Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12301
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.م علي جاسم محمد, أ.د سميعة علي حسن-
dc.date.accessioned2024-02-20T08:25:20Z-
dc.date.available2024-02-20T08:25:20Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12301-
dc.description.abstractيهدف هذا البحث التعرف على فاعلية الإسلوب الإرشادي فرض المفهوم الخاطئ لتخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الاقسام الداخلية وذلك من خلال إختبار الفرضية القائلة ((لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة على مقياس انحياز العزو العدائي في الإختبارات القبلي والبعدي والمرجأ عند مستوى دلالة 0.05))، ولغرض التعرف على مستوى انحياز العزو العدائي لدى العينة قام الباحث ببناء مقياس على وفق نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية (تطور انحياز العزو العدائي) لدوج، ثم استخراج الباحث الخصائص الاحصائية للمقياس وتبين ان جميع المواقف ذات تمييز وارتباط دال احصائياً، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس إذ بلغ معامل الارتباط لثبات المقياس بإعادة الاختبار (0.85)، وبلغت قيمة ألفا كرونباخ (0.78)، فتكوّن المقياس من (20) موقف، وبعد تطبيق البرنامج الارشادي على العينة التجريبية توصلت نتائج البحث الحالي إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس وهم التفوق ولصالح التجريبية، واجرى الباحث اختباراً مرجأً لقياس مدى استقرار النتائج التي توصل اليها البحث الحالي ولمعرفة مدى فاعلية البرنامج الارشادي، فوجد ان النتائج التي توصل اليها البحث الحالي مستقرة، وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesع97;الجزء الثاني-
dc.subjectتنميةen_US
dc.subjectارتياح نفسيen_US
dc.titleفاعلية اسلوب فرض المفهوم الخاطئ في تخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الاقسام الداخليةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
11.docx374.97 kBMicrosoft Word XMLView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.