Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12313
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ.م.د حسين حسين زيدان-
dc.date.accessioned2024-02-20T09:39:26Z-
dc.date.available2024-02-20T09:39:26Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12313-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي الى معرفة اثر اسلوب الارشاد بالمعنى في تنمية كبح الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية فاقدي احد الوالدين او كلاهما من خلال اختبار ثلاث فرضيات، وقد حدد الباحث المنهج التجريبي للبحث الحالي، وقد تم تبني مقياس كبح الذات لـ Weniberger ,Schwartz, 1999) ) المكون من اربع مجالات و (30) فقرة وتم تحديد مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانوية من الطلاب فاقدي احد الوالدين او كلاهما في محافظة ديالى مدينة بعقوبة وبلغ عدد افراد العينة (400) طالب، وعينة البرنامج (30) طالب ممن حصلوا على اقل الدرجات على مقياس كبح الذات موزعين على مجموعتين تجريبي وضابطة، وبعد تطبيق المقياس وتحديد الاحتياجات الارشادية للعينة، وتحديد التصميم التجريبي للبرنامج/ كما تم بناء (12) جلسات ارشادية لعناوين الجلسات الارشادية وفق الاطار النظري مع تطبيق فنيات ونشاطات الاسلوب الارشاد الذي تبناه الباحث وهو اسلوب الارشاد بالمعنى، اظهرت نتائج البحث للفرضية الاولى اشارت الى وجود فروق في درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس كبح الذات، كما اشارت نتائج الفرضية الثانية لا توجد فروق في درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموع الضابطة على مقياس كبح الذات ، كذلك اشارت النتائج وفق الفرضية لثالثة الى وجود فروق في درجات الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس كبح الذات ، وتشير هذه النتائج الى نجاح البرنامج الارشادي بأسلوب الارشاد بالمعنى، ووجود اثر لأسلوب الارشاد بالمعنى في تنمية كبح الذات لدى طلاب المرحلة المتوسط من فاقدي احد الوالدين او كلاهما ، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesع97;المجلد الثاني-
dc.subjectالارشاد المعنى؛ كبح الذات ؛en_US
dc.subjectالمرحلة الثانوية ؛ فاقدي احد الوالدينen_US
dc.titleأثر برنامج إرشادي بأسلوب الارشاد بالمعنى في تنمية كبح الذات لدى الطلاب فاقدي احد الوالدين او كلاهما في المرحلة الثانويةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
22.pdf1.8 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.