Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12354
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمريم خالد مهدي-
dc.date.accessioned2024-02-22T08:36:44Z-
dc.date.available2024-02-22T08:36:44Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12354-
dc.description.abstractيعد التعبير من أهم أغراض الدراسات اللغوية والأدبية ,وإتقانه غاية في حد ذاته ففيه تتجلى وحدة اللغة ، لأنه المحصلة النهائية لكل فروع اللغة العربية ,وهو القالب الثري الذي يصب فيه الإنسان كل ما لديه من أفكار ومشاعر وأحاسيس وآراء,وهو وسيلة التفاهم بين الناس ووسيلة عرض أفكارهم ومشاعرهم . بخاصةٍ إن تم تعليمه باستعمال المنشطات العقلية المتنوعة التي تساعد على فهمه واستيعابه ومن ثم تطبيقه بالشكل الصحيح لغة وكتابة. لذا هدف البحث الحالي التعرف على (أثر استعمال المنشطات العقلية في تنمية الثروة الغوية لدى تلامذة الصف الرابع الابتدائي في التعبير التحريري) ولتحقيق هدف البحث فرضت الباحثة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين: 1-( لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس التعبير التحريري باستعمال المنشطات العقلية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها باستعمال الطريقة التقليدية). 2-الفرضية الثانية وتنص على (عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات التلاميذ (البنين) الذين يدرسون التعبير التحريري باستعمال المنشطات العقلية ومتوسط درجات التلميذات اللائي يدرسن المادة نفسها بالأسلوب نفسه). وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي للتحقق من هدفي بحثها ,واختارت مجتمع البحث وعينته بالطريقة العشوائية البسيطة وقبل تطبيق التجربة كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في بعض المتغيرات التي اعتقدت أن لها تأثيراً مباشراً في سير التجربة.وقد درّست الباحثة مجموعتي البحث بنفسها ,واستعملت في بحثها مجموعة من الوسائل الإحصائية منها (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين,ومربع كاي,والانحراف المعياري,والتباين). وفي نهاية التجربة توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية : 1-( يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس التعبير التحريري باستعمال المنشطات العقلية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها باستعمال الطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية) 2-(عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات التلاميذ (البنين) الذين يدرسون التعبير التحريري باستعمال المنشطات العقلية ومتوسط درجات التلميذات اللائي يدرسن المادة نفسها بالأسلوب نفسه). وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحث ببعض التوصيات منها: 1-تأكيد أهمية استعمال المنشطات العقلية لما لها من فائدة في حصر انتباه التلاميذ في مادة التعبير. 2-ضرورة توفير بيئة غنية بالمنشطات العقلية المختلفة من قصص وصور ملونة ورسوم...ألخ عند تدريس فروع اللغة العربية وبالأخص مادة التعبير, لكونه المادة التي من خلالها يجسد التلميذ ما في داخله إلى معنى وفكر معبر. أما أهم المقترحات التي اقترحتها الباحثة في بحثها فهي كالآتي: 1- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مرحلة دراسية أخرى. 2- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تستعمل فيها منشطات عقلية أخرى وتكون أكثر تعقيداً وتطوراً. 3- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مادة دراسية أخرى.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries17;1-
dc.titleأثر استعمال المنشطات العقلية في تنمية الثروة اللغوية لدى تلامذة الصف الرابع الابتدائي في التعبير التحريريen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.