Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12365
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفائق فاضل احمد السامرائي-
dc.contributor.authorبشار احمد سلطان-
dc.date.accessioned2024-02-25T05:40:25Z-
dc.date.available2024-02-25T05:40:25Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12365-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الى تشخيص المفاهيم الخاطئة في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ، ولغرض تحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتحليل محتوى الفصول الاربعة الاولى من كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط الخاضعة لتجربة البحث ، لتحديد المفاهيم الرياضية الواردة فيها. وقد بلغ عدد المفاهيم (49) مفهوماً بعد اخذ موافقة (80%) فأكثر من اراء الخبراء فيها، اعد الباحثان على اساسها اختباراً تشخيصياً موضوعياً من نوع الاختيار من متعدد رباعي البدائل ، يتم فيه قياس اكتساب كل مفهوم رياضي من خلال ثلاثة مجالات (ترجمة ، تفسير ، استكمال ) ، وبذلك بلغ عدد فقراته (147) فقرة ، تقيس كل ثلاث فقرات متتالية مفهوماً رياضياً واحداً وتم التحقق من صدقه وثباته وفاعلية بدائله ثم طبق الاختبار على عينة مكونة من (100) طالبة ، وعلى اساس هذه الاختبار تعد المفاهيم ذات فهم خاطئ اذا تجاوزت نسبة الخطأ فيها (34 %) فاكثر لدى طالبات عينة التشخيص ، ومن خلال نتائج الاختبار تبين ان هناك (28) مفهوماً ذات فهم خاطئ.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries17;2-
dc.titleتشخيص المفاهيم الخاطئة في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسطen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.