Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12388
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | أ.د. ابراهيم نعمة محمود | - |
dc.contributor.author | م.م. نورس حيدر محمود | - |
dc.date.accessioned | 2024-02-27T06:56:36Z | - |
dc.date.available | 2024-02-27T06:56:36Z | - |
dc.date.issued | 2014 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12388 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث الحالي إلى معرفة:" اثر الوسائط المتعددة في تنمية التعبير الفني لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي". ولتحقيق هدف البحث الوحيد وضع الباحثان الفرضية الصفرية الوحيدة والتي تنص على :انه" لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى (0،05)في التعبير الفني بين تلامذة الصف الخامس الابتدائي في الاختبارين القبلي والبعدي ". واختار الباحثان مجتمع البحث وكان تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مركز قضاء بعقوبة ، وبصورة عشوائية تم اختيار مدرسة الميثاق الابتدائية لتكون عينة البحث وتم اختيار شعبة (أ) وبلغ عددهم (30) تلميذا وتلميذة لتمثل المجموعة التجريبية والوحيدة للبحث وقد طبقت عليهم تقنية الوسائط المتعددة في مادة التعبير الفني (الرسم ) أما أداة البحث التي تبناها الباحثان هي أداة (الصالحي،2005) وتم التأكد من صدقها وثباتها،وبعد جمع رسوم تلامذة الصف الخامس (عينة البحث ) وتحليل النتائج ومعالجتها إحصائيا باستعمال البرنامج الإحصائي spss)) لمربع كاي سكوير ، اتضح إن جميع المجالات وتفصيلاتها دالة إحصائيا باستثناء المجالات والتفصيلات الآتية: "عدد خط الارض في مجال المنظور ،الاشكال والموضوع ،حركة الاشكال ،الانسجام ". وتوصل الباحثان إلى الاستنتاجات الآتية : 1. إن الوسائط المتعددة أدت إلى زيادة واضحة في تعبير التلامذة الفني. 2. بسبب الابتعاد عن الطريقة المتبعة،كانت هناك تنمية واضحة في اغلب مجالات التعبير الفني . 3. تقدم الوسائط المتعددة على الطريقة المتبعة في تنمية التعبير الفني للتلامذة. 4. أثبتت التلامذة قدرة جيدة في استخدام الوسائط المتعددة بعديا مقابل ضعفهم قبليا وهذا أمر مهم في مستقبل التلامذة وثقافتهم الفنية. اما توصيات البحث ومقترحاته فكانت كما يأتي: التوصيات 1-ادخال الوسائط المتعددة في تعليم التربية الفنبية في المراحل الابتدائيه 2-ادخال معلمي التربية الفنية بدورات تدريبيه حول استخدام الوسائط المتعددة في تعليم التربية الفنية المقترحات _يقترح الباحثان اجراء دراسات بتجيب الوسائط المتعددة في رسوم فئات عمرية اخرى في مراحل الطفولة. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 18;4 | - |
dc.subject | الوسائط المتعددة | en_US |
dc.title | أثر الوسائط المتعددة في تنمية التعبير الفني لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.