Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12395
Title: | اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو تدريس مادة التعبير الإبداعي للصف الخامس العلمي |
Authors: | أ.م .د.رهيف ناصرعلي العيساوي م.م. سيف سعد محمود عزيز |
Keywords: | التعبير الابداعي |
Issue Date: | 2014 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 18;4 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي إلى معرفة :" اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو تدريس مادة التعبير الإبداعي للصف الخامس العلمي ". ومن اجل تحقيق هدف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي، وهذا يتطلب تحديد مجتمع البحث الكلي ، وهو مدرسي اللّغة العربية في المدارس الإعدادية والثانوية في مركز قضاء بعقوبة في محافظة ديالى ، جمهورية العراق،وبذلك بلغ عدد المدرسين ضمن مجتمع البحث(48) مدرسا . اما أداة البحث فكانت عبارة عن بناء مقياس لقياس اتجاهات المدرسين نحو تدريس مادة التعبير ، وتم استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم تطبيقه بصورته الأولية والمكونة من (31) فقرة على (18) مدرسا ، وبعد استخراج الصدق الظاهري ، والبنائي ، وثبات المقياس تم حذف خمس فقرات من المقياس ، وبذلك أصبح جاهزاً للتطبيق على مجتمع البحث بالكامل ، باستثناء عينة التحليل الإحصائي. وقد أظهرت النتائج وجود ضعف في اتجاه مدرسي اللغة العربية نحو تدريس مادة التعبير في (18) فقرةً ، من فقرات المقياس ، مقابل (8) فقرات تمثل جانب قوة. وتوصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية: 1- إن ضعف اتجاهات المدرسين نحو مادة التعبير ،مشكلة حقيقية لابد من معالجتها. 2- هناك إهمال واضح للتعبير داخل مجتمع البحث ، ولابد للوقوف أمامه. 3- هناك مجموعة أسباب قديمة وحديثة أدت إلى هذه الاتجاهات الضعيفة ، لابد من تشخيصها. أما توصيات الباحث فهي: 1- ضرورة اعتماد نتائج هذا البحث لمعالجة ضعف اتجاهات المدرسين نحو تدريس التعبير. 2- الانطلاق في معالجة مشكلة ضعف الطلاب في مادة التعبير، من مشكلة معالجة ضعف اتجاهات المدرسين نحوه . 3- اعتماد برامج عالية الجودة في معالجة مشكلة ضعف اتجاهات المدرسين نحو تدريس التعبير. واستكمالا ًللبحث الحالي يقترح الباحث إجراء دراسات لاحقة وكما يأتي : 1- دراسة مماثلة لمرحلة الدراسة المتوسطة وللصفوف كافة . 2- دراسة مماثلة لقياس اتجاهات المدرسين والطلبة وللمرحلة الثانوية بالكامل . 3- دراسة لمعرفية مستوى إعداد المدرس جامعيا لتدريس هذه المادة، والوقوف عند نتائجها. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12395 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.