Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12396
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ.م.د. أفراح ياسين محمد الدباغ-
dc.contributor.authorم.م.آراز حكيم رضا-
dc.date.accessioned2024-02-27T07:18:23Z-
dc.date.available2024-02-27T07:18:23Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12396-
dc.description.abstractفعالية برنامج للتربية في تنمية السلوك الصحي لدى طلبة جامعة صلاح الدين / أربيل هدف الباحث من هذا البحث هو العثور على: 1- فاعلية البرنامج التعليمي وفقا للنموذج التعلم التوليدي كتطبيق لل(فيجوتسكي) نظرية في تطوير السلوك الصحي بين الطلاب في جامعة صلاح الدين / أربيل. 2- للتحقق من فعالية البرنامج التعليمي في تطوير السلوك الصحي بين الطلاب في جامعة صلاح الدين / أربيل. وسيتم تحقيق أهداف عن طريق التأكد من: أ- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في الاستبيان السلوك الصحي قبل وبعد تطبيق البرنامج التعليمي. ب- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي لمجموعة المراقبة في الاستبيان عن السلوك الصحي عندما لا يتعرضون للبرنامج التعليمي. ج- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية مع أعضاء المجموعة الضابطة في الاستبيان السلوك الصحي بعد تطبيق البرنامج التعليمي. د- لا وقد حقق البرنامج التعليمي آثاره في تطوير السلوك الصحي لدى أفراد المجموعة التجريبية في كل من تطبيقات ما قبل وما بعد. هذا البحث يقتصر على المستوى III الطلاب في جامعة صلاح الدين / أربيل - كلية التربية / قسم العلوم التربوية والنفسية / قسم الإرشاد التربوي والنفسي، للعام الدراسي (2012-2013). من أجل تحقيق أهداف هذا البحث، فإن الباحث استخدم الهيكلية والأساليب التجريبية. وبلغ عدد العينات (58) طالبا وطالبة (الذكور والإناث). قسمت العينات إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية التي تتألف (29) طالبا وطالبة والسيطرة على المجموعة التي كانت تتألف من (29) طالبا وطالبة. تم المجموعتين ثم تعادل في عدد من المتغيرات (السلوك الصحي، العمر، مستوى التحصيل، والتحصيل الدراسي من الآباء والأمهات، والتحصيل الدراسي للأمهات، ومستوى الذكاء، والجدول الزمني الأسبوعي محاضرة). ثم، قام الباحث ببناء برنامج تعليمي لتطوير متغير (السلوك الصحي) وفقا لنموذج التعلم التوليدي كتطبيق لل(فيجوتسكي) النظرية. بعد ذلك، أظهر البرنامج لمجموعة من الخبراء والمختصين في مجال التربية وعلم النفس لضمان كفاءة البرنامج. وكان عدد من الدورات (8)، وكانت مدة كل دورة (45 دقيقة) مع دورتين في الأسبوع. بعد ذلك، قام الباحث ببناء استبيان لقياس متغير (الصحة السلوكية). تم تنفيذ ذلك من خلال إعداد المواد وصياغتها من خلال الاستفادة من تحديد النطاق السابق، والمعايير والمسوحات الدراسات والأدب، فضلا عن المقابلات الشخصية مع الأطباء المتخصصين في مجال الصحة في الأساس. ثم تم عرض الاستبيان من السلوك الصحي لمجموعة من الخبراء والمختصين في مجالات التعليم وعلم النفس والأطباء المتخصصين في مجال الصحة والمجتمع لاستخراج صدق العقلاني لكل من (المحتوى الصدق والصدق الظاهري)، وكذلك كما استخراج الصدق البنائية من خلال الطريقة التميز حساب قوة من طرفين يحدد "العليا ومجموعة أقل". تم العثور على نسبة من كل بند وثم تحسب فيما يتعلق الدرجة الكلية للاستبيان والاختبار. وبعد ذلك وجدت معدلات الاستقرار لكل من القياسات التي كتبها (إعادة الاختبار، التجديد النصفي التجزئة أو الاتساق الداخلي، وألفا كرونباخ). وكانت النتيجة للطريقة معامل الثبات لإعادة الاختبار (0.92)، وطريقة التجديد النصفي التجزئة (0.89)، وألفا كرونباخ (0.89). وكانت النهائية "مجموعه" النتيجة لاستبيان السلوك الصحي (74) وحدات. وأخيرا، السلوك الصحي استبيانات جاهزة للتطبيق. وكانت الاختبارات الإحصائية التي استخدمت في البحث الحالي (معامل ارتباط بيرسون ومعادلة سبيرمان براون، ومعادلة ألفا كرونباخ، واختبار (ت) عن وسائل الربط، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، و معادلة الأسود). استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية العلوم الاجتماعية (SPSS) والبرمجيات (NCSS) لهذا الغرض. وقد بلغ هذا البحث إلى النتائج التالية: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في الاستبيان السلوك الصحي قبل وبعد تطبيق البرنامج التعليمي لصالح التطبيق البعدي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي لمجموعة المراقبة في الاستبيان السلوك الصحي عندما لم يتعرضوا للبرنامج التعليمي. تم العثور 3- فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية مع أعضاء المجموعة الضابطة في الاستبيان السلوك الصحي بعد تطبيق البرنامج التعليمي لصالح المجموعة التجريبية. 4- الاستخدام الفعال للبرنامج تعليمي في تنمية مستوى السلوك الصحي، وأن طلاب المجموعة التجريبية وقد استفاد من هذا البرنامج التعليمي. وأخيرا، ونتيجة للأبحاث وتقدم عدد من الاستنتاجات والاقتراحات والتوصياتen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries18;4-
dc.subjectتنمية السلوك الصحيen_US
dc.titleفاعلية برنامج تربوي في تنمية السلوك الصحي لدى طلبة جامعة صلاح الدين/ أربيلen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
11.pdf842.15 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.