Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12398
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorناطق سعيد الحلاق-
dc.date.accessioned2024-02-27T07:34:19Z-
dc.date.available2024-02-27T07:34:19Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12398-
dc.description.abstractعلى ما يبدو ان نجاح العملية التعليمية يبقى امرا غير موثوق به ما لم تتوافر طرائق تدريسية سليمة ومنسجمة وملائمة للمواقف التعليمية • وقد يعود السبب الى سوء الطريقة التدريسية المستعملة على الرغم من المكانة المرموقة لطرائق التدريس في العملية التربوية وفيما ان التربية تلعب دورا ًمهما ًورئيسا ً في تكوين الانسان عن طريق تسليحه بالمعارف والمهارات والقدرات الضرورية التي تجعل منه فردا ً منتجا ً ، فهي عملية تغيير ايجابي في سلوك الفرد وتنميته وتوجيهه يهدف البحث الحالي الى تعرف: أثر اسلوب تجزئة القاعدة في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية. لتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الآتية : (( ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسط تحصيل التلاميذ الذين يدرسون قواعد اللغة العربية باسلوبتجزئة القاعدة ، ومتوسط تحصيل التلاميذ الذين يدرسونها بالطريقة التقليدية )) . يقتصر البحث الحالي على : 1- عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مركز قضاء المقدادية ضمن محافظة ديالى للعام الدراسي. 2- الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2012-2013م. 3 - عدد من موضوعات كتاب قواعد اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي المقرر تدريسها للعام الدراسي 2012 -2013م ، الطبعة السابعة عشرة سنة 2008م، والمواضيع هي: ( أقسام الكلام ، والجملة الاسمية والجملة الفعلية ، وتقسيم الفعل من حيث الزمن الى الماضي والمضارع والامر, والفاعل ، والمفعول به ، والمبتدأ والخبر ) .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries17;2-
dc.titleيتفق الباحث مع اغلب الخبراء بأن مهارة التصويب في لعبة كرة اليد هي من أهم المهارات , ويعتقد الباحث بأن تنمية المدركات الحسية المختلفة ومنها (الإدراك المكاني) مهم جدا في تنمية مهارة التصويب . وتأتي مشكلة البحث في ضعف مهارة التصويب للمرحلة العمرية (10ـ12) سنة , لذا أعد الباحث مجموعة من التمرينات (الإدراك الحس ـ حركي "المكاني") ومعرفة آثرها في تنمية مهارة التصويب . وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين , وكانت عينة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية بأعمار (10ـ12) سنة . وبعد تطبيق الاختبارات القبلية والبعدية وتطبيق التمرينات ظهر وجود فروق معنوية لصالح الاختبارات البعدية . وقد استنتج الباحث بأن فاعلية التمرينات الإدراكية المكانية ساهم في تنمية مهارة التصويب بكرة اليد وأوصى باعتمادها لمهارات أخرى ولألعاب وعينات مختلفةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.