Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12401
Title: دراسة مقارنة لبعض المتغيرات الفسلجية لخطوط اللعب بكرة القدم
Authors: ضياء حمود مولود حسن السامرائي
Issue Date: 2013
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author
Series/Report no.: 17;2
Abstract: استخدم الباحث جهاز (Fit mate pro) بواسطة اختبار بروس (Bruse Test) وعلى جهاز (Trad mail) ، وذلك للتعرف على بعض المتغيرات الفسلجية في جسم اللاعب الخاصة بالجهاز التنفسي وهي : (FeO2 , HR , RF , Vo2max) لكل مركز من المراكز وحسب خطوط اللعب للاعبي نادي ديالى بكرة القدم والمشارك في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم للموسم الكروي 2013 ، تمكن الباحث من إجراء الاختبارات الفسلجية في المختبر الخاص في كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى وبموافقة الهيئة الإدارية للنادي وموافقة الكلية في ذلك ، اشتملت عينة البحث على (19) لاعباً مقسمين على ثلاث مجموعات (5) لاعبين لخط الدفاع (م1) ، و(5) لاعبين لخط الهجوم (م2) ، و(9) لاعبين لخط الوسط (م3) ، استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب (دراسة المقارنة) لملاءمته طبيعة مشكلة البحث ، ومن خلال النتائج التي حصل عليها الباحث باستخدام الجهاز وبعد تطبيق الوسائل الإحصائية المناسبة تبين ان لاعبي خط الوسط (م3) كان هو أكثر الخطوط كفاءة في متغيرات البحث والخاصة في الجهاز التنفسي ويليه خط الهجوم (م2) ثم خط الدفاع (م1) ، ولذلك لأن خط الوسط يعتمد على نظام الطاقة الهوائي بحسب ظروف اللعب التي تستوجب التقدم الى الإمام لمساندة لاعبي خط الهجوم أثناء قيام الفريق في الهجوم ، وكذلك الرجوع الى الخلف أثناء قيام الفريق بالدفاع ، وبذلك لاعبي الوسط هو يعمل على الربط بين الدفاع والهجوم ، ولذلك لاعب خط الوسط يقطع أطول مسافة في المباراة اكبر من لاعبي خط الهجوم وخط الدفاع ، ويليه لاعبي خط الهجوم الذين يعتمدون على نظام طاقة قد يكون لاهوائي في الغالب نتيجة الانطلاقات وقطع مسافات قصيرة وبسرعة كبيرة ، وكذلك خط الدفاع ، ومن خلال الاستنتاجات أوصى الباحث مراعاة الفروق بين خطوط اللعب عند إعداد المناهج التدريبية وإعطاء الشدد والأحمال التدريبية في الوحدات التدريبية حسب ما يحتاجه اللاعب من طاقة التي تكفي لسد حاجة الأجهزة الوظيفية للجسم للقيام بالعمل المكلف به في المباريات .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12401
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.