Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12408
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمحمد علي إبراهيم-
dc.date.accessioned2024-02-27T07:51:50Z-
dc.date.available2024-02-27T07:51:50Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12408-
dc.description.abstractيواجه العاملون في المجال التربوي في العراق بشكل عام ، ومدرسي التربية الرياضية بشكل خاص ، مشاكل عديدة ، تتباين باختلاف العوامل المسببة لها ، وهذه العوامل تقترن بها ضغوطات ، تضعهم أمام مسؤوليات كبيرة يحاولون الإيفاء بها ، مما يعرضهم إلى تلكم الضغوط التي قد تنعكس على أداءهم المهني بشكل سلبي . وعليه سعت الدراسة التعرف على العلاقة بين جودة الحياة وقوة الأنا لعينة مدرسي التربية الرياضية ولتحقيق ذلك تم تحديد عينة البحث الأساسية بأخيار (60) مدرساً لمادة التربية الرياضية بشكل عشوائياً ضمن المدارس التي تقع في حدود المديرية العامة لتربية ديالى المركز.وبعد تطبيق استبانه جودة الحياة ومقياس قوة الأنا على عينة البحث توصلت الدراسة الى النتائج التالية يتمتع افراد العينة بقدر عالٍ لجودة الحياة ملائمة لبيئة العمل مما يولد ذلك أندفاعاً عالياً لدى أفراد العينة في تحقيق أهدافهم التربوية وكذلك يتمتعون بقوة أنا مرتفعة من خلال تطبيق المقياس ولذلك تحققت الدراسة من العلاقة بين جودة الحياة وقوة الانا ووجد الباحث بأن هناك علاقة ارتباطية ايجابية بين المتغيرين وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث الاهتمام بالمتغيرات النفسية التي قد تؤثر على بيئة العمل أضافة الى أجراء المزيد من البحوث مخرجات التعليم العالي من المدرسين الذين يلحقون في بيئة العملen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries17;2-
dc.titleجودة الحياة وعلاقتها بقوة الأنا لدى مدرسي التربية الرياضيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
جودة الحياة وعلاقتها بقوة الأنا لدى مدرسي.pdf642.47 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.