Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12419
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعمر ياسين طه, أ. م .د. نور جبار علي-
dc.date.accessioned2024-02-27T10:09:14Z-
dc.date.available2024-02-27T10:09:14Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12419-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب الاستبصار في خفض التحرر الاخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ويتم ذلك من خلال اختبار الفرضيات الصفرية الآتية: - 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التحرر الاخلاقي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التحرر الاخلاقي . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التحرر الاخلاقي. يتحدد البحث الحالي بطلاب المرحلة المتوسطة للمدارس الحكومية في قضاء بعقوبة و التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى (2021-2022)، ولغرض اختبار فرضيات البحث أستخدم الباحث التصميم التجريبي ذو(المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة مع اختبار قبلي وبعدي), إذ تكون مجتمع البحث من (6507) طالبا ، وقام الباحث بتطبيق البرنامج الإرشادي بأسلوب (الاستبصار) وفق نظرية (الجشطالت), وتم تنفيذه من خلال برنامج إرشادي اعد لغرض خفض التحرر الاخلاقي, وقد أظهرت النتائج ان للبرنامج الإرشادي بأسلوب الاستبصار تأثيراً في خفض التحرر الاخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesع98;المجلد الثالث-
dc.subjectالتحرر الاخلاقيen_US
dc.subject، اسلوب الاستبصارen_US
dc.titleاثر برنامج ارشادي بأسلوب الاستبصار في خفض التحرر الاخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
12.pdf687.01 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.