Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12449
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجيهان عبد حداد القيسي-
dc.date.accessioned2024-03-05T09:41:18Z-
dc.date.available2024-03-05T09:41:18Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12449-
dc.description.abstractأن ظاهرة التسرب الدراسي هي أحد المشكلات التي تشكل تحديات كبيرة وخطيره تهدد الاسرة والنظام التربوية والمؤسسات التربوية بصفة عامة والطالب بصفة خاصة، بحيث تعيق تحقيق الأهداف التربوية التي تسعى إلى تحقيقيها بالإضافة إلى ما يمكن أن تنجم من آثار سلبية نؤثر في تقدم المجتمع الواحد وتطوره بحيث يمكن أن تزيد هذه الظاهرة التربوية من حجم المشكلات الاجتماعية من انحراف ومخدرات وسرقة وانتشار عادات مرفوضه اجتماعيا واخلاقيا لكن هذه المشكلة الصادرة اما نتيجة أسباب تخص الطالب نفسة مثل عدم رغبة بالدارسة وضعف الدافع الدراسي او لا يوجد من يشجعه او نتيجة عوامل مختلفة قد تكون( تربوية أو اجتماعية أو اقتصادية.) فلا بد من الحد من هذه الظاهرة السلبية والتقليل من حجم الطلبة المتسربين سنويا وذلك من خلال حل المشكلات التي تواجه الطلبة واستثارة دوافعهم وتشجيعهم على التعلم وان تكون البيئة المدرسية غنية بالأنشطة الفنية والثقافيــة والرياضية والمهارات المختلفة وكذلك بإمكان المدرسة أقامه الرحلات العلمية والترفيهية والمهرجانات والفعاليات والزيارات لاماكن مختلفة كلها تساعد الطلبة على تحبيبهم للمدرسة والدراسة وتنميتهم عقولهم وتطورهم واكسابهم معلومات جديدة وربطها بحياتهم الخاصة والعامة مما يشبع حاجاتهم النفسية والاجتماعية . لذا فالتربية عملية نمو لجميع جوانب شخصية الطالب ، لذا ينبغي علـى المنـاهج الدراسـية الاهتمام بنمو هذه الجوانب والعمل على تطويرها . إذ إن عملية النمو شاملة مع استمرار الحياة، لذا أكدت التربيـة الحديثة على ضرورة ملائمة المناهج الدراسية لحاجات الطلبة و ميولهم و اتجاهـاتهم . كمـا إن ملائمة المناهج لخبراتهم و مواكبتها للمعرفة العلمية المعاصرة والمتقدمه ، وتميزها بالشمولية و التوسع والعمق الذي يتناسب مع مستوى الطلبة قد يزيد من مستوى تحصليهم الدراسي والعلمي . لذا نرى من البديهي أن لا تتحقق هذه الأهداف إلا في ظـل ربـط المهارات والمعلومـات والمعـارف بمشكلات الطلبة وتطبيقاتها في واقع حياتهم من خلال تدريبهم على القيام بنشاطات ومهمات تعليمية تعمل على تنمية اتجاهاتهم الإيجابية الفعالة نحو الدراسة للاستمرار في المدرسة وتكون لهم حافز ودافع . حيث استهدفت الدراسة الحالية: توضيح مفهوم التسرب الدراسي وأسبابه وطرق معالجتها ,والحد من هذا الظاهرة قدر الإمكان ،حيث تتضمن الدراسة ثلاثة فصول: الفصل الأول: يشتمل على أهمية الدراسة وأهدافها وتحديد المصطلحات الواردة في عنوان الدراسة، أما الفصل الثاني: فقد تضمن الإطار النظري لمتغير الدراسة والدراسات السابقة التي تتضمن المفهوم المراد دراسته، في حين الفصل الثالث تضمن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesع98;المجلد الرابع-
dc.titleالتسرب الدراسي للطلبة في ظل الظروف الراهنة اسبابها وطرق معالجتهاen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
7.pdf1.78 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.