Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12452
Title: مقترح تربوي لتطوير نظام الدراسة المسائية في التعليم الجامعي
Authors: ا0م0د0موفق ايوب محسن
Keywords: مسائي
مقترح
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية
Series/Report no.: ع98;المجلد الرابع
Abstract: يهدف البحث الحالي صياغة مقترح تربوي لتطوير نظام الدراسة المسائية من خلال التعرف على مشكلاتها ومعوقاتها في التعليم الجامعي من خلال الاتي : 01 معرفة اعلى الفقرات التي تكشف مشكلات ومعوقات الدراسة المسائية. 02 معرفة دلالة الفروق في الصعوبات التي تواجه الطلبة حسب متغير الجنس. تحدد البحث الحالي بطلبة الدراسات المسائية في كلية التربية الاساسية جامعة ديالى للعام الدراسي 2022-2023 استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث اداة الاستبيان للتعرف على طبيعة مشكلات ومعوقات الدراسة المسائية للطلبة، وبعد اجراءات الصدق والثبات طبقت الاداة على عينة (400) طالب وطالبة جامعيين، وبعد استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة لمعرفة تلك المشكلات والصعوبات . كانت النتائج كالاتي: ان الطلبة وحسب متغير الجنس يرغبون بتطوير الدراسة المسائية لانها بتشابهها مع نظام الدراسة الصباحية باعتبارها للطلبة المقبولين عن طريق القبول المركزي ومتفرغين تماما لها وصعوباتهم تكاد تكون نسبية على عكس طلبة الدراسة المسائية فهم يعانون ليس فقط من موادها الدراسية وانما من حيث نظام الوحدات وساعاتها وتعليمات غياباتها . وخرج الباحث بتوصيات منها حث الباحثين من التدريسيين ومراكز الابحاث المعنية بهذا الامر بإغناء هذا الموضوع من الناحيتين العددية والعلمية. كما خرج الباحث بمقترحات تهتم بتطوير نظام الدراسة المسائية حرصا على الرصانة العلمية منها : تأسيس جامعة للدراسات المسائية يكون نظامها خمس سنوات ، للتخلص من تكثيف المواد الدراسية وذلك للمحافظة على الرصانة العلمية فضلا عن ادخال اقل من نصف المواد الدراسية في التعليم الإلكتروني لتدارك وضبط حالة التغييب على ان يكون الامتحان حضوري. اما من ناحية العدد فاذا زاد وشكل زخما كبيرا على الجامعة تفرض هنا الامتحان التنافسي ويكون امتحانا ثقافيا عاما وليس اسئلة تخصصية ، ومقترحات اخرى تصب بأهمية هذا الموضوع
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12452
ISSN: 2663-7405
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
10.pdf1.59 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.