Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12493
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | خالد خليل إبراهيم العزاوي | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-10T08:25:48Z | - |
dc.date.available | 2024-03-10T08:25:48Z | - |
dc.date.issued | 2012 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12493 | - |
dc.description.abstract | على الرغم من الجهود التي بذلت في مجال طرائق تدريس التربية الإسلامية وأساليبها بقي التدريسي مقيداً بمفاهيم سادت الماضي، إذ نجد الكثير من المدرسين ما زالوا يركزون على الأساليب التقليدية بدلاً من تركيزهم على تفعيل أثر الطالب وإشراكه في العملية التعليمية. لذا فقد اتجهت النظرة التربوية الحديثة إلى الاهتمام بدور المتعلم النشط والفاعل والمشارك أقرانه بعمل جماعي، وقد ركزت الاهتمام بالاستيعاب المعرفي وباقي العمليات العقلية العليا، مبينة الآثار السلبية الناجمة عن الأسلوب التلقيني والإلقائي أو التركيز على الذاكرة والحفظ فقط، وذلك الأسلوب الروتيني التقليدي الذي بقي محدداً دور الطالب باستقبال المعلومات والجهود في مقعده كمعيار للانضباط (المدرس،2007،ص1) . وقد عُدّ سوء اختيار طريقة التدريس من الأسباب المؤدية إلى ضعف التحصيل الدراسي لدى الطلبة الدارسين لمادة التربية الإسلامية فالطرائق التقليدية تؤدي إلى تحويل الطالب إلى آلة حفظ الحقائق والمعلومات من دون تعمق، وتفكير مما يؤدي إلى سلبية أثر المتعلم في العملية التعليمية ( العبيدي،2007 ص1). وإن العصر الذي نعيش فيه شهد حراكاً فكرياً كبيراً في مقدمته تحسين طرائق التعليم وتطويرها، واستعمال التقنيات التربوية، والأساليب التعليمية على أفضل وجه، فقد أصبح هدف التربية العام هو تعليم المتعلمين كيف يتعلمون، والتغلب على المشكلات التعليمية التي تواجهها التربية، والتي ينبغي التصدي لها من خلال عمليتي التعليم والتعلم وتحسين طرائقهما (حسين ، 2007 ص1). وأشارت دراسة (العزاوي، 1999) إلى (إن الغالبية العظمى من المعلمين، والمدرسين يواجهون في المراحل الدراسية كافة صعوبات في طريقة تدريس هذه المادة بغية الوصول إلى إنجاز جيد في الحفظ والتذكر، واستبقاء المعلومات، وفهم المادة التعليمية، وتفسيرها ) (العزاوي، 1999، ص7-8). ويمكن أن نبين مشكلة البحث الحالي بالإجابة عن السؤال الآتي:- هل هناك أثر لاستعمال إستراتيجية القبعات الست في التحصيل لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مادة التربية الإسلامية . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 16;1 | - |
dc.title | أثر استراتيجيه القبعات الست في تحصيل مادة التربية الإسلامية لدى طلاب المرحلة الإعدادية | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.