Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12496
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | عبد الرزاق عبد الله زيدان | - |
dc.contributor.author | انوار فاروق شاكر | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-10T08:35:22Z | - |
dc.date.available | 2024-03-10T08:35:22Z | - |
dc.date.issued | 2012 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12496 | - |
dc.description.abstract | تكمن مشكلة البحث, إن تلميذات المرحلة الابتدائية تصعب عليهن انتقاء المفاهيم الرئيسية من محتوى المواد , وصعوبة اكتسابها, وتجاهل بعض المعلمين طرق واستراتيجيات حديثة متطورة . ويهدف البحث للتعرف على اثر إستراتيجية المتشابهات في اكتساب المفاهيم التاريخية لتلميذات الصف الخامس الابتدائي , ووضعت الفرضية الصفرية التي تنص:- -لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التي تدرس وفق إستراتيجية المتشابهات والمجموعة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في مدى اكتساب المفاهيم التاريخية. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وتم اختيار عينة البحث من(60) تلميذة في الصف الخامس الابتدائي في ديالى للعام 2010-2011 , وقد وزعن إلى مجموعتان كلا" منها تضم (30) تلميذة متكافئة في متغير العمر والذكاء وتحصيل الوالدين والاختبار القبلي, درست الأولى وفق إستراتيجية المتشابهات ودرست الثانية بالطريقة الاعتيادية, وتم أعداد أداة البحث وهي اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد وقد تم التحقق من صدقه ، واستخراج معامل الصعوبة والقوة التمييزية لفقراته ،وإجراء الثبات باستخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20) وبلغ (0.86) وهو ثبات عال واستخراج الثبات وفق معامل ارتباط بيرسون فبلغ (0.87) وبلغ الاختبار 40 فقرة | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 16;1 | - |
dc.title | أثــر إستراتيجيــة المتشابهات فــي اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.