Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12506
Title: | أساليب المعاملة الوالدية وعلاقته بالعدائية لدى طالبات المرحلة الاعدادية. |
Authors: | تماضر كاظم صبيح |
Issue Date: | 2013 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author |
Series/Report no.: | 17;3 |
Abstract: | تتجسد مشكلة البحث في معرفة أسلوب المعاملة الوالدية وتأثيرها على الفرد في إداء السلوكيات المناسبة سواء في الاسرة اوفي المدرسة،إذ ان اسلوب المعاملة الوالدية القائم على التوبيخ والانتقاد والسخرية وعدم الاهتمام بالابناء والتفرقة فيما بينهم يولد مشكلات نفسية تجعل الفرد يشعر بالنقص والفشل مما يؤدي الى تنمية المشاعر العدائية. لذا يستهدف البحث الحالي مايأتي:- 1-قياس العدائية، وقياس المعاملة الوالدية لدى طالبات المرحلة الاعدادية. 2-معرفة العلاقة بين العدائية وأسلوب المعاملة الوالدية. وتحقيق لتلك الاهداف عمدت الباحثة الى تبني مقياس أسلوب المعاملة الوالدية وبناء مقياس العدائية،وطبق البحث على عينة عشوائية بلغت(100) طالبة من طالبات المرحلة الاعدادية للتخصص الادبي من مدرسة ثانوية آمنة بنت وهب. وقد عولجت البيانات احصائياً بأستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة .ومعامل ارتباط بيرسون،وتوصلت الباحثة الى النتائج الاتية:- 1-ان طالبات المرحلة الاعدادية لديهم مستوى عال من العدائية،ويعانين من سوء معاملة سيئة 2-يوجد علاقة بين العدائية واسلوب المعاملة الوالدية.كلما ساءت المعاملة الوالدية زاد مقدار العدائية عند الطالبات. وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بتوصيات ومقترحات ذات علاقة بنتائج البحث منها. 1-ضرورة تركيز الدراسات والبحوث العلمية على البيئة الاسرية والمدرسية بهدف معرفة جميع العوامل والاسباب التي تكمن وراء العدائية لدى طالبات المرحلة الاعدادية. 2- أجراء دراسة مماثلة على طلاب الجامعة. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12506 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
أساليب المعاملة الوالدية وعلاقته بالعدائية لدى طالبات المرحلة الاعدادية.pdf | 388.76 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.