Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12509
Title: الاستقرار النفسي وعلاقته بالأفكار الاستحواذية لدى طالبات المرحلة الإعدادية
Authors: زينب مجيد حميد
Issue Date: 2013
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author
Series/Report no.: 17;3
Abstract: تعد الأفكار الاستحواذية احد الاضطرابات النفسية تنتج عنها اضطرابات في التفكير والشخصية الإنسانية وتسبب للفرد قلق وعدم استقرار للنفس , والأفراد في مرحلة المراهقة يكونون أكثر عرضة لهذه الأفكار الاستحواذية التي تكون سبب التفكير الخاطئ وبما أن الاستقرار النفسي هو احد العوامل الأساسية التي لها علاقة مباشرة بالأفكار هذه أذا لابد من تهيئة أجواء نفسية جيدة للفرد بشكل عام وللطالبات بشكل خاص حتى يستطيعن التواصل في الدراسة بشكل جيد. ويهدف البحث الحالي بما ياتي:- 1-قياس الاستقرار النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية. 2-قياس الأفكار الاستحواذية لدى طالبات المرحلة الإعدادية. 3-تعرف العلاقة بين الاستقرار النفسي والأفكار الاستحواذية لدى طالبات المرحلة الإعدادية. كما قامت الباحثة باستخدام أداتين لتحقيق أهداف البحث الحالي , فقد تبنت لباحثة مقياس الاستقرار النفسي ل(صادق2012) وقد قامت الباحثة بإجراء جميع المستلزمات للمقياس من صدق وثبات ,كما قامت الباحثة ببناء مقياس الأفكار الاستحواذية والذي يتكون من (23)فقرة واستخدمت الباحثة كل الإجراءات التي تتعلق في بناء المقياس , حيث أن الباحثة طبقت المقياسين على عينة من طالبات الإعدادية والتي بلغت(100) طالبة من مدارس بعقوبة . وتوصلت الباحثة إلى نتائج: 1-أن عدم الاستقرار النفسي للطالبة هو السبب في تكوين الأفكار الاستحواذية 2-أن الطالبات اللاتي لديهن أفكار استحواذية يعانين من عدم الاستقرار النفسي التي يشعرن أنهن غير محبوبات من الآخرين. 3-أن الطالبات اللاتي لا يشعرن بالأمن والاستقرار النفسي ،يكونن هن اقل ثقة بانفسهن واقل اندماج بالمجتمع. 4-توجد علاقة قوية مابين الأفكار الاستحواذية والاستقرار النفسي. وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة: 1-ضرورة تركيز الدراسات والبحوث العلمية على البيئتين الأسرية والمدرسية بهدف معرفة جميع العوامل والأسباب التي تكمن وراء الأفكار الاستحواذية لدى طالبات المرحلة الإعدادية. 2-عقد دورات تدريبية للمرشدين وأولياء أمور الطالبات يحاضر فيها أساتذة متخصصين في علم النفس لغرض تدريبهم على كيفية التعامل مع الطالبات اللاتي لديهن أفكار استحواذية والاضطرابات الأخرى . 3-تأكيد دور المرشد التربوي في العناية بالجوانب المعرفية والاجتماعية والوجدانية
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12509
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.