Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12526
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبير قاسم خلف-
dc.date.accessioned2024-03-11T10:03:44Z-
dc.date.available2024-03-11T10:03:44Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12526-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية المقارنة في الاحكام الجمالية لدى طلبة المرحلة الثانوية ، والانماط التعبيرية في الرسم ، حيث اقيم البحث على عينتين من طلبة الصفوف الخامسة الثانوية بفرعيها العلمي والادبي في مدينة بعقوبة ومن كلا الجنسين ، احداهما استطلاعية بلغ تعدادها (140) طالباً وطالبة والاخرى اساسية بلغ تعدادها (320) طالباً وطالبة ، وكان افراد كل عينة متساويين من حيث الفرع الدراسي العلمي او الادبي . استخدم في انجاز البحث المنهج الوصفي " الدراسات المقارنة " واستخدمت اداتا بحث احداهما مقياس الاحكام الجمالية لطلبة المرحلة الثانوية الذي بنته (الربيعي) سنة (2005) في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى والثانية آداة نمط التعبير الفني في الرسم التي بناها (حمادي) سنة (2009) لطلبة المرحلة الثانوية. كيفت الآداتان في البحث الحالي لطلبة المرحلة الثانوية (الخامس الاعدادي) بعد تطبيقهما على عينة استطلاعية من طلبة المرحلة الثانوية واستخراج صدقهما وثباتهما حيث ظهرا بصدق وثبات عاليين . عولجت بيانات الدراسة الاساسية بالطرق الاحصائية وظهر ان هناك اختلافات ذات دلالة معنوية بين ذوي الاحكام الجمالية العالية لدى طلبة المرحلة الثانوية في نمط التعبير الفني البصري وعدم وجود اختلافات ذات دلالة معنوية عالية لديهم في نمط التعبير الذاتي ، كما ظهر عدم وجود تأثير لاختلاف الجنس في الاختلافات التي ظهرت ذات دلالة معنوية في نمط التعبير الفني البصري والذاتي .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries17;3-
dc.titleالاحكام الجمالية في الرسم لدى طلبة المرحلة الثانوية وانماط التعبير الفني لديهم (( دراسة مقارنة ))en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.