Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12527
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعلي خليفة بريص-
dc.date.accessioned2024-03-12T05:15:02Z-
dc.date.available2024-03-12T05:15:02Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12527-
dc.description.abstractاشتمل البحث على خمسة أبواب هي: الباب الأول ـ التعريف بالبحث المقدمة وأهمية البحث أن القلق والخوف كلهما عوامل نفسية تؤثر إحداها في الأخرى وتتفاعل معها وتؤثر بالمحصلة النهائية على تعلم وأداء رياضة السباحة والتحصيل الحركي فيها، فالعوامل النفسية لها اكبر الأثر في تعلم رياضة السباحة. أما مشكلة البحث تتحدد في معرفة العلاقة بين القلق والخوف عند تعلم السباحة والتحصيل الحركي فيها. أما في ما يخص أهداف البحث تتركز في ماياتي:ـ • معرفة العلاقة بين القلق والخوف بتعلم السباحة لدى منتمين منتدى شباب الوجيهية. أما فرضيات البحث فاشتملت على ماياتي: • وجود فروق ذات دلالة معنوية بين ذو القلق والخوف ومن تعلم السباحة. أما في مايخص مجالات البحث اشمل على ماياتي: • المجال البشري : منتمي منتدى شباب الوجيهية فئة الشباب في محافظة ديالى والبالغ عددهم (50). • المجال ألزماني : من 28/8/2012م ولغاية 28/11/2012م. • المجال المكاني: مسبح مدينة بعقوبة الصيفي. الباب الثاني:ـ الدراسات النظرية والمشابهة تناول الباحث في القسم الأول من هذا الباب الدراسات النظرية لموضوع القلق والخوف والعلاقة بين الخوف والقلق والسباحة وتناول الباحث في القسم الثاني من هذا الباب بعض الدراسات المشابهة لموضوع البحث. الباب الثالث :ـ منهج البحث وإجراءاته الميدانية احتوى هذا الباب على منهجية البحث واجراءتة الميدانية اذا استخدم الباحث المنهج الوصفي. أما عينية البحث فكانت من شباب منتدى شباب الوجيهية دون 18 سنة وعددهم 50 منتمي . تم العمل بالتجربة أثناء تطبيق الاختبارات العملية في الفترة من (21/9 ولغاية 5/10/2012م ) وتم توزيع الاستبيان بصورته النهائية للفترة من 21/11 ولغاية 28/11/2012). أما تصوير الأداء الفني للسباحة الحرة تم تصوير الأداء الفني خلال الفترة (24/11 ولغاية 28/11/2012). الباب الرابع :ـ عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها. في جدول(3) تم فيه استخدام المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف والحدود الدنيا والعليا للاختبارات ،أما الجدول (4) تم فيه استخدام المتوسط الحسابية والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف والحدود الدنيا والعليا للمعتقدات الشخصية والقلق والخوف من الماء وتعلم السباحة. الباب الخامس:ـ اشتمل على 1ـ الاستنتاجات حيث كان فيه التحصيل في السباحة لذوي القلق والخوف الوطىء أفضل من العالي. 2ـ التوصيات والمقترحات: • قبل الشروع في تعلم السباحة لابد من عقد لقاء مع المتعلمين لتوضيح بعض المعتقدات الشخصية الخاطئة نحو الماء ونحو تعلم السباحة لتخفيف حالة التوتر والخوف والقلق لديهم. • عزل ذوي القلق والخوف العالي من الماء ومن تعلم السباحة بمجموعات تعليمية • استخدام أحواض السباحة ذات المياه الضحلة في الخطوات الاولى للتعلم لزيادة الثقة. • أجراء دراسات مشابهة على المنتميات في المرحلة العمرية نفسها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries17;3-
dc.titleعلاقة القلق والخوف بتعلم السباحةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
علاقة القلق والخوف بتعلم السباحة.pdf432.96 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.