Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12532
Title: التفكير الاستدلالي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدى طالبات المرحلة الاعدادية
Authors: دنيا عباس جميل
Issue Date: 2013
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author
Series/Report no.: 17;3
Abstract: تُعدّ مرحلة المراهقة من المراحل المهمة التي يمرّ بها الفرد في مسيرة حياته، نظراً لما يحدث فيها من تغيرات بيولوجية، وما يرافقها من تغيرات نفسية، وهذا ما تؤكده الكثير من النظريات والدراسات السابقة، وبعامة فالمراهق في هذه المرحلة يرفض السلطة الخارجية للتحكم في سلوكه وللحكم على تصرفاته إذا ما كانت صائبة أو خاطئة، فهو يعتمد على نفسه أي على سلطته الداخلية في الحكم على أفعاله، وتتمثل هذه السلطة عادة بالضمير. ومن مراجعة الأطر النظرية لمجموعة من العلماء أمثال فرويد وهورني وادلر وكولبرج وبياجيه و والترز وغيرهم في تشكّل الضمير عند الفرد، وجد أنه يتكون نتيجة للمعاملة الوالدية التي يتعرض لها الطفل في سنينه الأولى، فالأسلوب الديمقراطي والتسلطي والحماية الزائدة والإهمال كلّها أساليب تخلق الضمير لدى الفرد ، ولكن بمستويات متفاوتة من حيث الشدة وما يرافق ذلك من شعور بالخوفو والخجل اللذان يولدان ضعف مستوى التفكير الاستدلالي لدى الإفراد، ومن هنا برزت مشكلة البحث الحالي وهي معرفة العلاقة بين التفكير الاستدلالي، وأساليب المعاملة الوالدية لدى طالبات المرحلة الإعدادية، لما للتفكير الاستدلالي من تأثير بالغ في حياة المراهقة ، كلّ ذلك حفّز الباحثة على إجراء بحثها الحالي، الذي يكتسب أهميته من عدة اعتبارات، أهمها: مستوى التفكير الاستدلالي لدى المراهقات، و تسليط الضوء على علاقة متغير أساليب المعاملة الوالدية بمتغير التفكير الاستدلالي الذي في ضوئه سيتحدد أسلوب المعاملة الوالدية المناسب للتعامل مع المراهقين وفي ضوء ما تقدم يستهدف البحث الحالي الى تحقيق الاهداف الاتية: 1-التعرف على التفكير الاستدلالي لدى طالبات المرحلة الاعدادية 2-التعرف على الاساليب المعاملة الوالدية لدى طالبات المرحلة الاعدادية 3-التعرف على علاقة التفكير الاستدلالي باساليب المعاملة الوالدية لدى طالبات المرحلة الاعدادية. - ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بعداد استبانة للتفكير الاستدلالي ، طبّقت الفقرات على عينة ممثلة لمجتمع البحث اختيرت بالطريقة العشوائية، تألفت من (100) طالبة، بعدها أجرت الباحثة تحليل الفقرات بأسلوب المجموعتين المتطرفتين، وعلاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس، وفي ضوء ذلك تمّ الحصول على (22) فقرة تؤلّف مقياس التفكير الاستدلالي، وقد حسب الصدق لهذا المقياس بأسلوب الصدق الظاهري وصدق البناء، كما حسب الثبات بطريقة إعادة الاختبار ، بلغ (0.83) ،ومعامل الفاكرونباخ (0.80). ولقياس أساليب المعاملة الوالدية اعتمدت الباحثة على مقياس الربيعي (2007) ،الذي يتألّف من (28) فقرة ،تعبّر عن المواقف الحياتية المختلفة التي يمرّ بها الأبناء ، موزّعاً عليها البدائل الخمسة المتمثلة الأساليب الخمسة للمعاملة الوالدية (الديمقراطي،والتسلطي، والحماية الزائدة،التذبذب ، والإهمال) ،تمثّل ردة فعل الوالدين في تلك المواقف وكما يدركها الأبناء، ويختار الفرد أسلوب معيّن لكلّ موقف. وتبيّن من نتائج البحث وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين التفكير الاستدلال والأسلوب الديمقراطي والمتذبذب الذي يتبعه الوالدان مع أفراد العينة ,وفي ضوء هذه النتائج خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات. 1- القيام بدراسة للتفكير الاستدلالي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لطلاب المرحلة المتوسطة, والإعدادية الذكور . 2- القيام بدراسة للتعرّف على التفكير الاستدلالي وعلاقته بمتغيرات اخرى لدى طلبة الجامعة. 3- القيام بدراسة للتعرّف على العلاقة بين متغير التفكير الاستدلالي وسمات الشخصية لدى طلبة المرحلة الإعدادية
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12532
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.