Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12650
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | عمـر عادل عبـاس | - |
dc.contributor.author | سماء ابراهيم عبدالله | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-15T11:39:35Z | - |
dc.date.available | 2024-03-15T11:39:35Z | - |
dc.date.issued | 2010 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12650 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مشكلات التدريس باللغة الكردية لدى مدرسي المدارس الثانوية ومدرساتها في قضاء خانقين ، ولتحقيق هذا الهدف اختار الباحثان مدرسي ومدرسات الصف الأول المتوسط للمدارس الثانوية بواقع (52) مدرساً ومدرسة. وبعد إعداد استبانة كأداة للبحث ، تم التحقيق من صدقها وذلك بعرضها على مجموعة من الخبراء في اختصاص التربية وعلم النفس ، وقد حصلت على نسبة اتفاق (81%) ، كما تم استخراج نسبة الثبات من خلال تطبيق الاستبيان على مجموعة من التدريسيين والبالغ عددهم (28) مدرساً ومدرسة. وباستخدام طريقة إعادة الاختبار ومعالجة البيانات بقانون (pearson) تم الحصول على معامل ارتباط بنسبة (75%) كما تم تصحيحه بمعادلة (سبيرمان – براون) فكان الثبات (80%) وبذلك تم تطبيق الاستبيان على عينة البحث . وبعد تحليل النتائج ، ظهر أن أهم المشكلات التي تواجه مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية في قضاء خانقين ، هي اختلاف اللهجة المنطوقة عن المكتوب في المقررات الدراسية ، وعدم استعانة مديرية التربية بمدرسين ماهرين باللغة الكردية في الدورات التعليمية ، واختلاف اللهجات الكردية في المنطقة الواحدة .<br /><br /> | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 14;2 | - |
dc.title | مشكلات التدريس باللغة الكردية لدى مدرسي المدارس الثانوية ومدرساتها في قضاء خانقين | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.