Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12651
Title: | دراســـة مقارنــــة في الذكاءين المنطقي والمكاني لدى طلبة ثانويات المتميزيـن وأقرانهم العادييـن |
Authors: | سناء لطيف حسون |
Issue Date: | 2010 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 14;2 |
Abstract: | تاريخياً كان الشخص المثالي بالنسبة للإغريق هو الإنسان البارع فيما يفعله والعقلاني في تفكيره،أما بالنسبة للرومان فكان الشجاع أما الصينيون فاعتبروا كل من كان موهوبا في الشعر والموسيقى والرسم شخصا مثاليا أما بالنسبة لمجتمعنا الحديث فالمقياس هو الذكاء قبل كل شئ.<br />والذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل ,والتخطيط ,وحل المشاكل ,وسرعة المحاكمات العقلية كما يشمل القدرة على التفكير المجرد ,وجمع وتنسيق الأفكار ,والتقاط اللغات ,وسرعة التعلم .كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين .(ذكاء ,2010)<br />إذ نرى أن الفرد إذا كان عاملا جيدا فانه يقال عنه انه ذكي وإذا كان يقوم باستثمارات جيدة فيقال انه داهية وإذا كان يخطط للمستقبل بشكل جيد فانه يوصف بحسن النظر وإذا كان يقوم بتنبؤات موثوقة فيما يتصل بنتائج السلوك الذي يحدث بكيفيات معينة فيقال انه صاحب نظر وهكذا أن جميع هذه الأوصاف المستخدمة تدل بشكل أو بآخر على قدرات الأفراد الذكائية ومع أن الذكاء ينظر إليه من قبل الشخص العادي كصفة أما أن تكون موجودة أو غير موجودة فانه مع ذلك يستخدمها عندما يطلق بعض آرائه على معارفه وجيرانه. (عدس وقطامي,2003,ص60).<br />لذا فان الذكاء هو احد القدرات العقلية الذهنية الأساسية الذي تناولته العديد من الدراسات والأبحاث بشكل واسع (السيد,1994,ص296).<br />اما الباحث ستيرنبرغ (1985) فقد اقترح نظرية تقوم على تحليل مكونات الذكاء التي تقوم على تحليل الأساليب التي يستعملها الإنسان عندما يقوم بحل المشكلات في الحياة والمشكلات التي ترد في اختبارات الذكاء ,وتوصلت دراسات ستيرنبرغ إلى أن هناك ثلاثة مظاهر أساسية للذكاء هي الذكاء الأكاديمي والذي يمكن قياسه بالقدرة على حل المشكلات ,والذكاء العملي الذي يستعمل في مواقف الحياة اليومية وليس من السهل قياسه نظريا ,والذكاء الإبداعي الذي تجلى في |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12651 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.