Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12703
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | أ.م . د . فائزة عبد القادر عبد الرزاق الجلبي كلية التربية – الرازي / جامعة ديالى | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-17T06:50:36Z | - |
dc.date.available | 2024-03-17T06:50:36Z | - |
dc.date.issued | 2011-04 | - |
dc.identifier.issn | 8752-1996 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12703 | - |
dc.description.abstract | الملخص : يهدف هذا البحث الى التعرف على اثر اسلوب العصف الذهني في تحصيل مادة الرياضيات ، ومهارات التواصل الرياضي لدى طالبات الصف الاول المتوسط . تكونت العينة من ( 60) طالبة في متوسطة الخورنق للبنات التابعة إلى المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثالثة في العام الدراسي 2008- 2009 . اعدت الباحثة اختباراً تحصيليا مكونا من (33) فقرة ، من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى للاختبار بإعداد جدول المواصفات (الخارطة الاختبارية)، وتم استخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20) لحساب الثبات فبلغ (0.80 ) . وللتحقق من مهارات التواصل الرياضي " التحدث ، والقراءة ، والكتابة ، ، والأستماع ، والتمثيل " لدى طالبات عينة البحث أعتمدت بطاقة الملاحظة التي أعدها (بدوي ،2003) بعد أن تم إجراء التعديلات المناسبة بما يتلائم والبيئة العراقية وعينة البحث ، بعد إعتماد الصدق الظاهري وذلك بعرض الأداة على مجموعة من المحكمين للحكم على صلاحية إستخدامها وقواعد الرصد وكيفية تفريغ البيانات ، وبموافقة 85% من رأي المحكمين عدت الأداة صادقة ظاهرياً . كما تم التحقق من ثبات أداة الملاحظة بطريقتين، وبهذا عدت الأداة مستوفية لشروط الثبات . وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة تم التوصل الى أنَّ اعتماد اسلوب العصف الذهني في تدريس مادة الرياضيات يجعل تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط أفضل من تحصيلهنَّ باعتماد الطريقة الأعتيادية ، وكذا الحال بالنسبة لمهارات التواصل الرياضي ككل ومهارات الكتابة والتمثيل ، وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة باعتماد اسلوب العصف الذهني في تدريس مادة الرياضيات بوصفه اسلوباً أثبت فاعليته في التدريس . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 46;15 | - |
dc.title | أثر استخدام أسلوب العصف الذهني في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات ومهارات تواصلهن الرياضي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
اثر استخدام اسلوب العصف الذهني في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات ومهارات تواصلهن الرياضي.pdf | 946.84 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.