Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12735
Title: اضطرابات الضغوط مابعد الصدمية التي يعاني منها اعضاء هيئة التدريس في الجامعات العراقية دراسة ميدانية
Authors: أ.د. سوسن شاكر مجيد جامعة بغداد
Issue Date: Oct-2011
Publisher: مجلة الفتح
Series/Report no.: 47;15
Abstract: ملخص الدراسة : هدفت الدراسة الى التعرف على الضغوط مابعد الصدمية لاعضاء هيئة التدريس في الجامعات العراقية والمقارنة وفق متغيري ( النوع ، وعدد مرات التعرض للاحداث). اعد مقياس لهذا الغرض وتم التأكد من صلاحية المقياس وثباته ، وثم تم تطبيق المقياس المكون من (60) فقرة على عينة مؤلفة من ( 478) عضو هيئة تدريس من الجامعات العراقية وبعد تحليل النتائج تم التوصل الى ان 68.4% من اعضاء هيئة التدريس يعانون من اعراض الضغوط مابعد الصدمية و 5.4% منهم يعانون من اضطرابات الضغوط الصدمية الحادة وان الاناث اكثر معاناة من الذكور. وان 12.5% من اعضاء هيئة التدريس لايعانون من هذه الاعراض. وان 84% منهم شاهدوا احداث مؤلمة اثرت في حياتهم ، و66% انفجرت امامهم العبوات الناسفة او اللاصقة و46% مشاهدتهم انفجار سيارة مفخخة ، و43% سقطت على منازلهم او اماكن عملهم القذائف وصواريخ الكاتيوشا، و36% منهم تم اغتيال احد افراد الاسرة المقربين كالزوج او الاب او الاخ او الابن او احد اصدقائهم المقربين، و19% اقتحم منزلهم من قبل مليشيات مجهولة، و19% منهم تعرض احد افراد الاسرة الى الاختطاف، و17% تعرضهم للتهديد من قبل جهات مجهولة، و14% تعرضهم للتهجير القسري من منازلهم. ان هذه الاحداث المؤلمة كانت لها التاثير الكبير على حياة اعضاء هيئة التدريس واستمرت المعاناة معهم وذلك لاستمرار تزايد احداث العنف والقتل والاختطاف . ان الافراد الذين تعرضوا لاكثر من ( 5) مرات للاحداث الصدمية كانوا اكثر معاناة من الافراد الذين لم يتعرضوا للاحداث الصدمية. وظهرت عليهم علامات الضغوط مابعد الصدمية ابرزها ، اعادة تذكر الاحداث الصدمية بشكل مستمر ، تجنب الاحداث الصدمية ، افراط التيقظ، الاعراض والامراض الجسمية والعضوية، وردود الافعال النفسية والعاطفية ، وضعف المشاركة الاجتماعية ، وتوصلت الدراسة الى عددٍ من التوصيات.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12735
ISSN: 8752-1996
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.