Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12740
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.م. محمد ظاهر حسن, ا.د.هيثم احمد الزبيدي-
dc.date.accessioned2024-03-17T09:16:55Z-
dc.date.available2024-03-17T09:16:55Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12740-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي التعرف إلى : الأول :- الطمأنينة الانفعالية لدى طلبة الجامعة الثاني : دلالة الفروق الإحصائية في العلاقة للطمأنينة الانفعالية تبعا لمتغير الجنس (ذكور- إناث) والتخصص (علمي – إنساني) . وقد تألفت عينة البحث الحالي من (400) طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى للدراسة الصباحية ومن كلا الجنسين (ذكور- إناث) والتخصص (علمي –إنساني). للعام الدراسي (2022-2023) تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية المتناسب وعلى وفق متغير الجنس (ذكور- إناث) ولتحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث بتبني مقياس (الطمأنينة الانفعالية) الذي وضعه (ماسلو للشعور – عدم الشعور بالأمن النفسي ) المعرب من قبل كل من الدكتور (دواني وديراني) المستخدم في دراسة الخزاعي (2002).الذي يتكون من (52) فقره . وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء , وأما الثبات فقد استخرج بطريقتين ,الاختبار وإعادة الاختبار والذي بلغ (0,80) وبطريقة معادلة الفا كرونباخ (0,86) إذ تألف المقياس من (52) فقرة . وعند تحليل البيانات إحصائياً باستخدام الحقيبة الإحصائية SPSS أسفرت النتائج عن ما يأتي: 1-أفراد عينة البحث لديهم طمأنينة انفعالية . 2-وجود فروق إحصائية في العلاقة للطمأنينة الانفعالية تبعا لمتغير الجنس (ذكور- إناث) فكانت لصالح (الإناث). ولم توجد فروق بالعلاقة الإحصائية تبعا للتخصص (علمي– إنساني) . وفي ضوء هذه النتائج خرج البحث بمجموعه من التوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesع98;المجلد الرابع-
dc.subjectالجامعةen_US
dc.subjectالانفعاليةen_US
dc.titleالطمأنينة الانفعالية لدى طلبة الجامعةen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
17.pdf1.75 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.